ثمان صفات للأذكياء عاطفيًا

التاريخ : 2023-11-23

تواصل اجتماعي

مدة القراءة : 2 دقائق

هل فكرت يومًا، عن سبب انجذابك لشخص وارتياحك بالحديث معه؟ أو عن قدرة "فلان" على تحقيق مبتغاه مهما كانت الحواجز والعقبات؟  هناك دومًا "الأخت" المُختلفة، كلامها مسموع، وطلباتها عند الوالدين مقبولة. ودائمًا هنالك "الصديق" المُفضّل عند الجميع، آراءه محل اهتمام، ووجوده يفرق!

ما سرّهم؟  يمتلك هؤلاء الأشخاص ذكاءً عاطفيًا، يجعلهم يحيطون بمشاعرهم الخاصة وكذلك مشاعر الآخرين، وذلك من شأنه توليد الراحة وتعميق العلاقة.

الصفات الثمانية لذوي الذكاء العاطفي العالي: 1.مُحبون للغير: يعترفون بمشاعرهم ومشاعر الآخرين، ولا يركزون فقط على أنفسهم، بل يشيدون بإنجازات الغير ويفتخرون ويحتفلون ويباركون.

  1. دبلوماسيون: لا يفرضون آراءهم على الآخرين، بل يحترمون أحاديث غيرهم، ويقدرونها، دون مجادلة أو فرض رأي، أو محاولة سيطرة.

  2. مُبادرون: يمدّون يد المساعدة فيه، حتى لو لم يمكن من واجباتهم ومسؤولياتهم، يمتلكون صفة "الإيثار" ودومًا على استعداد لمشاركة وقتهم ومعرفتهم ولا يبخلون بهما. 

  3. نخبويون: لا يضيعون جهدهم و أوقاتهم مع الأشخاص سلبيين، يحرصون على قضاء وقتهم مع أشخاص يشبهونهم بالصفات الحَسَنة، من لديهم أهداف وتطلعات مشتركة. 

  4. مُنصتون: حريصين على أن يولّوا المتحدث الاهتمام الكامل، من خلال الاستماع والإنصات، والتواصل البصري، فهم لا يسمحون لأي عامل خارجي أن يشتت انتباههم أثناء حديث الآخرين.

  5. يتذكرون: يُقال أن: "اسم الشخص، هي أحلى كلمة يسمعها في العالم"، فتكرار اسم الشخص عند حديثك معه، وذكر أسماء أفراد عائلته، أو أماكنه المُحببة أو ممتلكاته المفضلة، والإشارة إليهم في الأوقات المناسبة، له أثر إيجابي عميق.

  6. مراعون: لا يجرحون، ويتجنبون الطرائف والتعليقات التي تسيء للآخرين.

  7. مُتزنون: غير متسرعين بالحكم على الأشخاص أو التسرّع بالقرارات، يدرسون الوضع قبل اتخاذ الأحكام أو التصرّف بأي فعل.

اختبر نفسك: حاول معرفة ذكاءك العاطفي من خلال هذا الاختبار. اضغط هُنا يا ذكي🫡

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى