قطاع العطور، فرص واعدة

التاريخ : 2023-11-19

حول العالم

مدة القراءة : 3 دقائق

يُعد قطاع العطور من القطاعات الواعدة في الخليج، لعدة أسباب:  - الثقافة المحلية التي تعلي من جانب الرائحة الطيبة. - القدرة المالية للعملاء. - تنوع الأذواق بين العطور الشرقية و الغربية، لذلك انتعش قطاع العطور وازدهر، حتى أصبح ظهور كل عطر جديد وفريد في الساحة “يناديك منادى”. 

قطاع العطور بالأرقام

(نظرة على القطاع) - يبلغ استهلاك العطور لدينا ثمانية أضعاف الاستهلاك في أوروبا. - وصل معدل المستهلك الخليجي عطر واحد كل شهرين على الأقل، مقارنةً بمعدّل شراء العطور في الدول الغربية، الذي يبلغ مرة واحدة كل ستة أشهر. إقبال الناس على العطور، يأتي كنوعٍ من علاجٍ صغيرٍ للأزمات الاقتصادية، ويعكس هذا الاهتمام حقيقة أن سوق العطور يُعد من الأسواق الواعدة في السعودية، التي تشجّع الفرد على البدء بتجارته، خاصة مع وجود الجهات التي تساعدك على تأسيس تجارتك وتوفّر كثير من احتياجات كل رائد أعمال وصاحب تجارة، مثل زد

قطاع ذكوري أم أنثوي؟

  • تميل النساء أكثر إلى تجربة عطور مختلفة مقارنة بالرجال، ويبلغ معدل تكرار شرائهن للعطور ٨ مرات في العام، مقارنةً بمعدّل تكرار شراء الذكور، الذي يبلغ قرابة ٦ مرات.

  • تتصدّر العطور المخصصة للجنسين (Unisex) بنسبة ٤٨.١٪؜ من إجمالي السوق، بينما سجّلت العطور النسائية ٢٧.٩٪؜ نظراً لزيادة مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل لتصل إلى ٣٧٪؜ في ٢٠٢٢ م، وأتت العطور الرجالية في المرتبة الأخيرة بنسبة ٢٤.١٪؜.

السوق سوقك إذا عرفت نوتاته 

عادة ما يفضل كل زبون نوعا معينا من النوتات العطرية، فهي العامل الأساسي في طغيان عطر معين عن عطر آخر، ففي بعض الأحيان تلاحظ أن نوتة الفانيليا على سبيل المثال، تبرز بوضوح في بعض العطور، وقد تجد نوتة المسك أو العود أيضًا. يفضل كبار السن مثلا نوتات عطرية تختلف عن المراهقين، وفي موسم الصيف، تروج نوتات عصرية تختلف عن موسم الشتاء. من خلال مسح ميداني، على شريحة معينة، تقدم لها عطورات بنوتات عطرية مختلفة، باستخدام كروت البخ مثلًا، و تحليل العطور المفضلة لديهم، يمكن معرفة النوتة العطرية الرائجة عن تلك الشريحة.

علما أنه يوجد ثلاث أنواع من النوتات العطرية:

النوتات الافتتاحية: الروائح الأولية التي تُلاحظها عند وضع العطر وشمه، وهي أقل مكونات العطر عمراً وأسرعها تطايراً، فتتبخر سريعاً خلال 15 دقيقة من رشّ العطر.

النوتات المتوسطة: وهي الروائح التي تظهر بعد زوار الروائح الأولية لرأس الهرم، وتستمر روائح قلب الهرم لنصف ساعة تقريباً.

النوتات القاعدية: وهي الروائح الرئيسية وتمثّل النسبة الأعلى لمكونات العطر، ويتم تركيبها لتدوم مدة طويلة. وروائح قاعدة الهرم تحدد المدة التي يدوم فيها العطر ويُمكن من خلالها معرفة إذا كان العطر مغشوشاً أو أصلياً. غالباً ما تستمر تلك الروائح إلى 5 ساعات   

 أهم المتاجر في قطاع العطور في زد:

ساهمت زد، في انتشار العديد من المتاجر بمختلف القطاعات، من ضمنها قطاع العطور في الخليج، وهذه أبرز المتاجر: - متجر أروماتك - متجر برهان - رسيس - متجر فيصل الدايل - دخون الإماراتية - متجرك القادم، ترانا نحتريك، عشان نضمّك بالقائمة ونفخر فيك! 

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

انتعاش صناعة العطور

بصفتنا بشرا، تجذبنا الرائحة الطيبة، أيا كان مصدرها، و يعتبر سوق العطور الفاخرة م...اقرأ المزيد

2023-06-04

القطاع الصحي بالسعودية

يقيم في السعودية ٣٥ مليون شخص تقريبًا، موزعين ما بين مواطنين ومقيمين، وإضافةً لل...اقرأ المزيد

2023-03-01

نمو قطاع إعادة بيع الأثاث

ثورة إعادة البيع قادمة إلى كنبة الصالة. Chairish هي متجر إلكتروني (منصة) لبيع ال...اقرأ المزيد

2021-09-28

إعادة تعريف متاجر أبو خمسة دولار

بينما كانت معظم المتاجر تعاني أيام الجائحة، استغلت متاجر "أبو دولار" (Dollar Gen...اقرأ المزيد

2021-09-14