التسويق عبر الأنوف

التاريخ : 2023-11-05

تسويق

مدة القراءة : 2 دقائق

كثيرون شاهدوا فيلم العطر، أو قرأوا الرواية، والتي تتحدث عن بطل خارق، يستطيع تمييز رائحة كل من حوله. كل ما حولنا له رائحته الخاص، ليس العطور فحسب، بل حتى مشروب أو أكلة، رائحة الكتب المدرسية الجديدة، سيارة العائلة القديمة، تمازج رائحة القهوة العربية المهيّلة، مع البخور والعود، وعلى سبيل الأمطار، رائحة فناء منزلك بعد أن غسل المطر الغُبار.  كل رائحة تتعرض لها باستمرار، سترتبط بذكراها، بل قد تقلب موازين شعورك أو تعيدك إلى الماضي، إذا شممتها مجددًا.

استغلال العطور بإثارة الشعور:

انتهزت العلامات التجارية فرصة التسويق من خلال العطور، كوسيلة لبيع منتجاتها على مرّ السنين، ولكن المُختلف الآن أن استخدامها كأداة تسويقية صار حاجة أكثر من أنه “هبّة”! ولعلّ رائحة فندق ما، لاقت إعجابك، صرت تشمّها في كل محل وزاوية، وأصبح الزيت العطري يُباع واسمه يُشاع.

  • تحرص الشركات على إبهارك وجذب انتباهك، من خلال تجربة ساحرة، كاملة متكاملة، بدءًا من الإعلانات المرئية، والخلفيات الصوتية، والمرافق الأنيقة، حتى الروائح الزكيّة، بطريقة تلتقط جميع حواسك الخمسة.

  • أشارت دراسة إلى أن بعض الروائح يمكن أن تؤثر إيجابيًا على سلوك العملاء، وتحفّزهم على إنفاق ما يصل إلى ٢٠٪؜ أكثر من الحاجة.

تجربة فريدة ولكن ليست بالرخيصة: 

التفرّد برائحة عطر مخصصة لمحلك، أو لشخصك، ليست رخيصة، فقد تتراوح تكلفة العطور المخصصة بين ٥ آلاف دولار إلى ٦٥ ألف دولار. والمقصد هُنا، الرائحة العطرية الفاخرة بمكونات عالية الجودة، ومقاييس محددة مدروسة، وليس “الحواق” وخلط الحابل بالنابل.   تصنيع العطور غالي، وكذلك توزيعها وتركيبها؛ لأنها تتطلب تركيب أجهزة داخل أنظمة تكييف الهواء لتوزيع الزيت العطري، فزد على الألوف المؤلفة السابقة، مئات أو حتى آلاف الدولارات شهرياً فقط لمتابعة التوزيع والتركيب وتكاليف التشغيل العامة والصيانة.

الصورة الكبرى:

بالرغم من التقدم في مجال العطور واستخدامها وسيلة تسويق في تجربة العميل الواقعية، هل سننتظر كثيرًا حتى تكون العطور مدمجة كذلك في الواقع الافتراضي؟ 

تغشيشه على السريع:

أكثر الروائح المُحببة والرائجة عالميًا، هي الروائح المنعشة، مثل الحمضيات والزهور.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

عندما يتحول التوتر إلى فرصة أرباح

هل مكتبتُك مغمورة بكتب التلوين والألعاب ذات المواد اللزجة، أو بعضًا من الأدوات ا...اقرأ المزيد

2023-08-27

جيل الشباب مدمن للـ subtitles

حين تستمع بمشاهدة فيلم مترجم ممتع في نهاية الأسبوع، لكن تجد صعوبة في متابعة أحدا...اقرأ المزيد

2023-08-23

مبدأ التسويق بالميانة

إحدى المعضلات التي تواجه خبراء التسويق هي الاختيار بين الاحترام والتفاعل، هل يحت...اقرأ المزيد

2023-07-30

دورة حياة المنصات الرقمية

هل سمعت يومًا بمصطلح "enshittification" أو ما يعني بصريح العبارة: "قمامة المنصات...اقرأ المزيد

2023-07-20