قصة إيلون ماسك مع ChatGPT

التاريخ : 2023-08-28

تقنية

مدة القراءة : 2 دقائق

قبل سنوات من اليوم في عام 2015 م اجتمع ايلون ماسك مع سام التمان مع آخرين من قادة السيلكون فالي لتأسيس شركة غير ربحية معنية بتطوير تقنيات الذكاء الصناعي تحت اسم OpenAI. وقد كانت رسالتها تتمحور حول تطوير تقنيات الذكاء الصناعي فيما يصب في مصلحة البشرية ككل.

من ناحية ايلون ماسك فقد كانت مشاعر الخوف من الذكاء الصناعي لديه جدية، بل أنها كانت دافعه للمشاركة في تأسيس OpenAI، وقد قال في بيان التأسيس: "من الصعب تخيل حجم الفوائد التي سيجلبها الذكاء الصناعي على المجتمع، ولكن من الصعب أيضًا تصور حجم المخاطر التي سيأتي بها كذلك". استمر الوضع على ما هو عليه منذ التأسيس حتى عام 2018م حين قرر ايلون ماسك الانسحاب من مجلس إدارة الشركة. وحسب ما ذكر منشور OpenAI حينها أن الانسحاب جاء بسبب خشية وقوع تضارب مصالح بين تسلا التي تركز على تطوير تقنيات الذكاء الصناعي لمصالحها الربحية والمملوكة لماسك مع OpenAI التي تهدف لحماية البشرية من مخاطر الذكاء الصناعي. 

شرارة الخلاف..

مع انسحاب ماسك من إدارة الشركة بدأت التزاماته النقدية تجاه المشروع بالانسحاب كذلك، حسب ما ذكره شخص مقرب لصحيفة نيو يوركر. وقد قال سام التمان المؤسس المشارك حينها: "كانت لحظات قاسية"؛ يعني فيها الوقت الذي انقطع فيه الدعم. ولكن بعد ذلك بأشهر بدأت تتجلى حقيقة قرار ماسك بالانسحاب، حيث أنه كان يرغب بإدارة الشركة بمفرده، ولكن تم رفض طلبه.

بداية الحرب.. 

بعد الخلاف بدأ ايلون ماسك بتوجيه ضربات من تحت الحزام لـ OpenAI، وصرح بعدم اتفاقه مع اتجاه الشركة الحالي، وقال ذات مرة: "OpenAI should be more open" في تهكم واضح وصريح على التحول في أهداف الشركة. حتى ذلك الوقت كان ما يحدث مجرد تراشق بالكلام، حتى أطلقت الشركة منتجها الفريد ChatGPT والذي دفع ماسك للزيادة من حدة الهجوم، بالإضافة لمنعه OpenAI من الوصول لقاعدة بيانات تويتر، التي كانت تستغلها OpenAI لتطوير منتجها. وأضاف ماسك حينها بأن OpenAI أنشئت على أنها مفتوحة المصدر، وهذا هو سبب تسميتها بـ "Open" "AI"، وبهدف غير ربحي لتكون بمثابة ثقل موازن لقوقل، ولكنها الآن أصبحت شركة مغلقة المصدر وتحقق الحد الأقصى من الربح تحت سيطرة مايكروسوفت.  من جانب سام ذكر أكثر من مرة بأن ماسك صادق في نيته ورغبته بحماية البشرية من الذكاء الصناعي، ولكنه يختلف مع طريقته. وأنكر كذلك بعض التهم التي ألقاها عليهم ماسك.

الخاتمة..

من ذلك الوقت حتى هذه اللحظة وحرب ايلون ماسك وOpenAI مشتعلة، ويبدو أن ما حصل ليس الا البداية فقط.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

إيلون ماسك متى نصدقه فيما يقول؟

عندما يتحدث إيلون ماسك عن شيء، من الخطأ أن تعتقد أنه فعلًا يعني ما يقول وأنه سين...اقرأ المزيد

2022-04-12

انتقال شركات التقنية الكبرى للجيل الثاني

معظم كبار شركات التقنية اليوم (GAFAM - Google, Apple, Facebook, Amazon, Microsof...اقرأ المزيد

2021-09-09

قانونية تغريدات ماسك عن العملات الرقمية

بغض النظر عن السمعة السيئة للعملات الرقمية، ظهر عنصر مهم في الآونة الأخيرة وهو ا...اقرأ المزيد

2021-05-18

شراء تيك توك

إذا انشغلت في العيد ولم تسمع عن أخبار دراما تيك توك، فإليك المختصر المفيد: 1) ما...اقرأ المزيد

2020-08-19