تجاهل لاستخدام تطبيق سكايب رغم انتشاره

التاريخ : 2023-07-12

تواصل اجتماعي

مدة القراءة : 2 دقائق

إذا لم تستخدم سكايب لفترة طويلة، قد تصدم إذا علمت أنه لا يزال هناك ٣٦ مليون مستخدم نشط يوميًا في سكايب!  مؤسسو سكايب من أوائل من طرح فكرة المكالمات المجانية عبر الانترنت، تجلت الفكرة على يد أيديهم وهم مجموعة من المهندسين الشباب، عقب ١٢ سنة من تفكك الإتحاد السوفيتي؛ في لحظة أمل أرادوا فيها تجاوز الجدران وجعل العالم مكانًا أكثر حميمية، وبالرغم من انعدام خبرتهم في مجال الاتصالات إلا أنهم نجحوا بإنشاء تطبيق كان ومضة الإلهام للعديد من المشاريع التالية؛ لكن اكتشافك لجزيرة جديدة لا يؤهلك لحكمها. 

رحلة سكايب

شكل سكايب ثورة في عالم الاتصال، فقد وفر بديلا مجانيا مقابل جشع شركات الاتصالات التقليدية، التي كانت تصنع ثروتها من بؤس المغتربين، لذلك لم يكن غريباً أن تتجاوز محاولات تحميله ٦٥٠ مليون مرة.   اشترته في عام ٢٠٠٥  "eBay" مقابل ٢.٦ مليار دولار، ولكن هذه الصفقة لم تؤتي ثمارها، بعدها تخارج الأغلبية ببيع حصتهم لمجموعة مستثمرين بقيادة "سيلفر ليك" بقيمة ٢.٧٥ مليار دولار. وآخر هذه الصفقات كان تدخل عملاقة البرمجيات مايكروسوفت حين استحوذت على الشركة بمبلغ ٨.٥ مليار دولار في عام ٢٠١١. 

تجاهل غير مبرر 

رغم أسبقية سكايب كأحد أول الخيارات للتواصل المجاني، إلا أن المستخدمين في خضم الجائحة توجهوا إلي زووم وواتساب، حاولت مايكروسوفت لبهرجة البرنامج قليلًا واضافة Bing لتوفير ميزة التحدث بالذكاء الاصطناعي والترويج له عبر "Outlook"، و"Windows" إلا أن مستخدميها كانوا يميلون دائمًا لمنتجها الآخر الشبيه بسكايب وهو تيمز. 

في محاولة للتفسير؛ قال نائب رئيس الأبحاث في شركة دايركشنز للاستشارات جيم جاينور: "لا يزال يُنظر إلى سكايب في المقام الأول على أنه التطبيق الأمثل لإجراء اتصال بين شخصين".

الصورة الكبرى:

رغم خفوت نجمه إلا أن اسم "سكايب" يصعب تجاهله أو التنكر له، قد يوفر احتضان العملاقة مايكروسوفت له، وسائل تطويرية و تسويقية له، لكن هل سيعود للتصدر مجدداً؟ 

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

سبوتفاي تخرج من عالم البودكاست الحصري

كل يوم نسمع اسم بودكاست جديد، حتى البعض يتندر أن عدد برامج البودكاست أكثر من الب...اقرأ المزيد

2024-02-05

ما هي فكرة آدم نيومان المليارية الجديدة؟

كما ذكرنا لكم، وقّع صندوق أندريسن هورويتز أكبر شيك في تاريخه، بقيمة ٣٥٠ مليون دو...اقرأ المزيد

2022-08-22

انتقال شركات التقنية الكبرى للجيل الثاني

معظم كبار شركات التقنية اليوم (GAFAM - Google, Apple, Facebook, Amazon, Microsof...اقرأ المزيد

2021-09-09

مشاريع ودّعت العالم في ٢٠٢٠

مخاطر المشاريع الريادية عالية. وقد شهدت سنة ٢٠٢٠ العديد من الإغلاقات لمشاريع دعم...اقرأ المزيد

2020-12-28