السبعة الخارقون

التاريخ : 2023-06-21

اتجاهات السوق

مدة القراءة : 1 دقائق

في سوق الأسهم وحتى في الحياة الطبيعية تختزل الأحداث المحورية والملحوظة بمسميات تعلق بالذاكرة مثل فقاعة الدوت كوم والتي جاءت بعد الهبوط المدوي لأسهم الإنترنت مع بداية الألفية وغيرها من التسميات.  يبدو أننا دخلنا الآن في مرحلة جديدة اُختزلت تحت مسمى "السبعة الخارقون" ونرجو أن لا تتحول لفقاعة في المستقبل.

الشركات: أطلقت هذه التسمية على شركات التكنولوجيا الكبرى التي شهدت ارتفاعًا ملحوظًا دفع بدوره السوق لأرقام أعادت التفاؤل لدى المستثمرين. فقد ارتفع مؤشر S&P 500 بنحو ١٥.٣٪؜ منذ بداية هذا العام والسبب يعود لهؤلاء السبعة وهم ‏Apple و Microsoft و Alphabet و Amazon و Nvidia و Tesla و Meta. فقد ارتفعت مجتمعة بمعدل ٩٠٪؜.  انتشر المصطلح لأول مرة في أواخر مايو بعد الارتفاع الكبير لسهم Nvidia.

الأسباب لا يوجد سبب محدد للارتفاع ولكن لعل أبرز الأسباب هو انتعاش تقنيات الذكاء الصناعي وظهورها بشكل واسع مؤخرًا، وابتعاد البنك الاحتياطي الفيدرالي عن رفع أسعار الفائدة، والذي أرهق هذه الشركات العام الماضي، وقدرة هذه الشركات على إغراق المساهمين بالأرباح.

من جانب آخر.. …هذه التسميات لم تبنى على تحليلات دقيقة، ومستقبل السوق مع هؤلاء الخارقين ليس حتمي النجاح. ومن الممكن أن تكون هذه التسمية أو الملاحظة علامة على تحول صاعد يشهده السوق.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى