اصطياد من يغشون باستخدام ChatGPT في واجباتهم

التاريخ : 2023-01-17

إنتاجية

مدة القراءة : 2 دقائق

وقع الجميع في شراك حُب سهولة وسرعة وذكاء برنامج GPTchat، بدءًا من الكتّاب ومرورًا بالمبرمجين والمحررين ومدراء الأعمال وحتى الطلاب. وبعد أن استعان الكثيرون بـGPTchat، ظهرت برامج تكشف نسبة كتابة المقال باستعمال برنامج الذكاء الاصطناعي، ومن أشهر وأفضل هذه البرامج هو GPTZero، المبتكر بواسطة طالب.

القصة: 

إدوار تيان طالب في جامعة برينستون في الثانية والعشرون من عمره، ابتكر في العطلة الشتوية برنامجًا يكشف نسبة استعمال الطالب لـGPTchat لكتابة النص. وعلى الرغم من أن إدوارد لم يعد محبوبًا في الحرم الجامعي، إلا أن تطبيقه حصد على ٧ ملايين مشاهدة في الأسبوع الماضي فقط!

"مشروعك غير مقبول لأنك نسخته من الإنترنت"

سمع الكثير منا هذه الجملة من معلمه من قبل، يستعين المعلمون ببرنامج ( تورنت إن )Turnitin، الذي يحدد نسبة النسخ من الإنترنت في البحث الذي يقدمه الطالب، لكن لا يستطيع التورنت إن أن يكتشف إذا كان البحث المقدم قد كتبه GPTchat أو لا، لأن الأخير لا يستعين بأي مصدر من الإنترنت، بل يكتب النص بنفسه. علمًا أن مطوري برنامج التورنت إن يعملون على إضافة خاصية تقنية تساعد على الكشف على نسبة الاستعانة ببرنامج GPTchat وقد ترى هذه الخاصية النور قريباً.

صعوبة اللحاق بالتقنية

يتطور برنامج GPTchat وأمثاله من برامج الذكاء الاصطناعي بسرعة، وبصورةٍ يصعب اللحاق بها، لذلك يقترح خبراء التعليم أن على المعلمين اللجوء لذكائهم ومعرفتهم بمدى قدرات طلابهم البحثية، خصوصًا أن خبراء التقنية قد بينوا أنه يوجد فرق بين أسلوب الكتابة البشرية وكتابة GPTchat. إلى جانب ذلك، عليهم أن يغيروا من أسلوب التعليم وأن يتقبلوا وجود GPTchat ويتفقوا مع الطلاب على حدود استعماله لتأدية واجباتهم، أو أن يطلبوا من طلابهم تنفيذ مشاريع لا يستطيع البرنامج تنفيذها.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

كيف أصبح تيكتوك منصة اخبارية؟

قبل عدة سنوات، كان التعاطي مع الأخبار يكون عبر جهات محددة. النشرة الإخبارية التل...اقرأ المزيد

2023-11-21

مهارات تساعدك على اكتشاف الكاذبين

يبتكر البشر منذ آلاف السنين طرقًا شتى لكشف الكاذبين، وجميعها تبوء بالفشل. وحتى ب...اقرأ المزيد

2022-06-26

ماذا تفعل إذا ندمت على وظيفة جديدة؟

الراتب جيد، والمنصب مرموق، وموظف الموارد البشرية كان محترم.. لكن الوظيفة سيئة وت...اقرأ المزيد

2022-06-07

معضلة أخلاقية في برامج مراقبة الاختبارات الدراسية عن بعد

الطلاب يغشون في الاختبارات منذ بداية التاريخ. ولكن التعليم عن بعد قدّم تحديًا جد...اقرأ المزيد

2022-02-22