كيف تميّز التقييمات المزيفة للمنتجات


`نصائح Giphy

التقييمات المزيفة نمت بشكل مخيف عبر الإنترنت وأصبح صعبًا جدًا التمييز بين الحقيقية والمزيفة، لذا هناك ست نصائح من خبراء مواقع حيادية لتقييم المنتجات:

١) انتبه للمصدر:

زد شكوكك في التقييمات الموجودة في موقع المنتج نفسه، فعلى الأرجح أن الموقع انتقى أفضل التعليقات والتقييمات فقط. بالعربي: إذا كنت في موقع إكس للملابس الرياضية، وكل التعليقات تمدح جودة منتجات إكس، فكل هذه التعليقات لا معنى لها.

٢) تأكد من التواريخ:

إذا وجدت العديد من التقييمات الإيجابية التي نشرت في فترة قصيرة نسبيًا، فهذا مدعاة للشك. قد تكون هناك حملة طالبت العملاء بتقييم إيجابي مقابل هدايا مجانية.

٣) الخمس نجوم، علامة سلبية:

إذا وجدت شركة كل تقييماتها خمس نجوم، أو إذا وجدت تقييمًا بخمس نجوم بشكل مباشر بعد تقييم سيء، فهذه مؤشرات سيئة، بحسب خبير من موقع FakeReviewWatch.

٤) النجمة الواحدة، علامة سلبية أيضًا:

معظم التقييمات المزيفة تكون متطرفة. العلامات التجارية ستدفع لتقييمات بخمسة نجوم لنفسها، أو تقييمات سيئة لمنافسيها.

٥) تحقق من المقيّم:

هناك عدة مؤشرات سلبية يمكنك التحقق منها في المقيّم نفسه: إذا وجدته لم ينشر إلا تقييمًا واحدًا، أو لا ينشر إلا تقييماتٍ إيجابية، أو أنه يستخدم صورًا من الإنترنت، أو (وهذه مهمة جدًا) يقيّم منتجاتٍ في أماكن مختلفة حول العالم، لأنه عادةً الناس يقيمون الخدمات والمنتجات التي حولهم.

٦) عد إلى الأساسيات:

واقعيًا، تمييز التقييمات المزيفة صعب، وقد يزداد صعوبة. لذا من الأضمن العودة إلى أخذ توصيات الموثوق بهم من العائلة والأصدقاء بدلًا من توصيات مجهولين عبر الإنترنت.

نظرة للأمام: قد تأتينا المساعدة من الجهات الرسمية قريبًا، لأن الجهات التشريعية ينظرون بكثب للمشكلة وقد يأتون بطرق لتنظيمها قريبًا.



المصدر: Axios

نُشرت هذه القصة في العدد 608 من نشرة جريد اليومية.