أربعة قواعد أساسية للتعامل مع أموالك


`عن Towfiqu Barbhuiya

قد يبدو موضوع المال والتصرف فيه (بين اختيارات الاستثمار والادخار) موضوعًا بالغ التعقيد، خاصة لغير المتخصصين في المالية، ولكن مع تعقيده توجد أربع قواعد أساسية فيه.

ذكر جون ريد في كتابه النجاح (Succeeding) فكرة عملية:  "عندما تبدأ بالتعلم أو الدراسة في مجالٍ جديد عليك، يبدو الأمر في ظاهره وكأنه عليك حفظ وفهم ملايين الأشياء لتتمكن من إدراكه. ولكن في الحقيقة لن تحتاج لكل ذلك.

كل ما تحتاجه هو تحديد ومعرفة المبادئ أو القواعد الأساسية لهذا العلم لتتمكن من فهمه، بشكل عام قد تتكون من ثلاث إلى اثني عشر قاعدة. وملايين الأشياء التي كنت تعتقد بأهميتها ليست إلا صورًا أو أشكالا مختلفة لهذه المبادئ."

لنطبق هذه الفكرة على عالم المال:

… في هذا العالم هناك أربعة مبادئ أساسية حافظ عليها:

١) اجعل مصاريفك أقل من دخلك

هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك الإنفاق عليها التي صُممت لتري العالم كم تملك من المال. الحل هو ألا تسمح لهؤلاء بخداعك. في هذا العالم: معدل مدخراتك هو الفرق بين مقدار الغرور والانصياع لهذه الرغبات ومقدار الدخل.

٢) افهم اللعبة التي تدخلها

عندما تستثمر على المدى القصير، فأنت تراهن على أنك تستطيع بيع هذا الشيء على تشتريه لشخصٍ آخر بسعرٍ أعلى. وعندما تستثمر على المدى الطويل، فأنت تراهن على أن الشركة ستبدع، وأن الأشخاص الذين فيها سيصبحون أكثر إنتاجًا، وبالتالي الشركة ستزدهر.

٣) الغالي سعره فيه

في الاستثمار، تكلفة المردود العالي للاستثمار طويل المدى، هو تحمّل التقلبات الدائمة في السوق.

٤) هناك الكثير من الأرباح في الاستثمار

هذا يؤدي لوجود الكثير من المحتالين في هذا العالم، أو الكثيرين ممن يريدوك أن تدفع أتعابًا مهولة مقابل أرباح ضعيفة. لذا لا توجد صفة أهم للنجاح في عالم الأموال من القدرة على التفريق بين الحقيقة والنصب.



المصدر: The Hustle

نُشرت هذه القصة في العدد 607 من نشرة جريد اليومية.