شركة تمكّن من دفع رواتب الموظفين حول العالم عن طريق العملات المشفرة 


`عن Giphy

في بعض الدول يمكن أن يوفر الحصول على رواتب بالعملات المشفرة أموالًا حقيقية للموظفين.

الخبر؟

قامت شركة Deel المتخصصة بحل مشاكل الموظفين العالمين، بإتاحة خدمتها DOAs وهي اختصار ل"المنظمات المستقلة اللامركزية".

هذه الخدمة تمك±ن الشركات العابرة للقارات من صرف رواتب موظفيها عن طريق العملات المشفرة بشكل قانوني وآمن. 

أهمية الخبر؟

الخدمة التي تقدمها شركة Deel هي أحد تجليات الثورة التقنية التي جاءت بها العملات المشفرة، وهي التي كانت أحد الآمال فيها لتحويل رواتب الموظفين دون الدخول في تعقيدات الحوالات الدولية التي تفرض على الشركات رسومًا عالية بسبب تعدد الأطراف المشاركة في العملية.

النظام الحالي؟

إذا كان الموظف من دولة لا تتوفر لديها تسهيلات في التعاملات المالية مع الدولة التي توجد بها شركته، فقد يكون لذلك تكاليف عالية عليه. وسببه أن الموظف يتقاضى أجره من خلال نظام سويفت، وهو عبارة عن جمعية تعاونية للبنوك. وغالبًا ما يتطلب استخدام سويفت مرور الأموال عبر العديد من البنوك (الأطراف), وكل طرف يفرض بدوره رسومًا خاصة به.

تحويل الرواتب عن طريق العملات المشفرة مثل عملة الدولار الأمريكي (USDC) المستقرة، (مثلًا) يذهب مباشرة إلى الموظف دون الحاجة لمرور الحوالة على.

حصلت شركة Deel على تقييم ١٢ مليار دولار العام الماضي، وتقدم الآن الشركة خدمتها للدفع بأكثر من ١٢٠ عملة محلية.

الجانب القانوني…

تجدر الإشارة إلى أن أي كيان تتعامل معه Deel يحتاج إلى أن يكون لديه حساب Coinbase Pro مما يعني أنه يجب أن يخضع لعمليات فحص مكافحة غسيل الأموال ومعرفة العميل.

وقال بوعزيز الرئيس التنفيذي للشركة "من ناحية مكافحة غسل الأموال، من المستحيل أخذ أموال من محافظ نقود لا نعرف مصدرها".

ولدى الدول المختلفة قوانين مختلفة حول مسؤولية صاحب العمل تجاه الموظفين، لهذا تتحمل Deel بدورها جميع هذه الالتزامات القانونية بشكل فعال. وأحيانًا تطلب الشركة مدفوعات مقدمة في بعض التعاملات، وهذه المتطلبات تستند على قوانين الدول التي تتعامل معها ومثال على ذلك نهاية الخدمة المطلوبة قانونيا إذا تم التخلي عن الموظف.



المصدر: Axios

نُشرت هذه القصة في العدد 568 من نشرة جريد اليومية.