تمارين تحفز تفكيرك الإبداعي


`عن Giphy

القلق من أننا لا نملك موهبة، عدم وجود شغف يحركنا، والتوق للنجاح في مجال لسنا جيدين فيه، وجود الكثير من الالتزامات حولنا أو الشعور بأننا إما كبار للغاية أو صغار للغاية، جميعها تحديات نواجهها في الحياة اليومية أيًا كانت مهنتنا ونبحث عن الإبداع الذي يجعلنا نتغلب عليها.

فن التفكير الإبداعي

كتب رود جودكينز في كتابه "The art of creative thinking" قصصًا للعقبات الحتمية التي واجهها أعظم المفكرون المبدعون وأساليبهم للتغلب عليها، ثم أنهى الكتاب بتمارين تحفز التفكير الإبداعي.

هنا بعضًا منها، قد تكون إحداها ما يحتاجه إبداعك للظهور على أرض الواقع:

فكر في طريقة تفكيرك

حلل طريقة تفكيرك. ما هي أفضل أفكارك؟ كيف خطرت على بالك وما الذي كان يسبقها؟ ما هي أسوأ أفكارك؟ وهل ولدت بنفس الطريقة التي ولدت فيها فكرتك الجيدة؟ ارسم مخططًا لعمليات تفكيرك ثم ادرسه، قد تجد الكثير من المفاجآت.

كن بمفردك مع "أصدقاء"

من الصعب أن تكون مبدعًا دون أن تنعزل من حين لآخر. الإبداع يحتاج لمساحة كافية للتفكير. اجلس في غرفة ودع أفكارك تهيم. أنت لاتريد إفراغ عقلك من الأفكار بل تحاول أن تملأه بها، ستبدأ الأفكار بالزحف لعقلك، الآن أنت لست بمفردك، فلديك أصدقاء. طورهم.

لاحظ المغفول عنه

والت ديزني بينما كان يلعب مع أطفاله في الحديقة لاحظ عدد الآباء الذين يجلسون في أنحاء المكان شاعرين بالملل، فتساءل" لم لا يوجد أي نوع من الترفيه هنا للآباء؟" وخطرت له فكرة ديزني لاند. اذهب لمكان عام ودوّن عشرين ملاحظة عن الناس، ادرسها، حاول أن تستوعبها. 

في النهاية: التفكير الإبداعي لا يعني أن تفكر"خارج الصندوق" أحيانًا يجب عليك أن تكون داخل الصندوق لأن الجميع خرج منه. الإبداع طريقة لإقامة علاقة بين التفكير وحياتك. الإبداع لا يتعلق بتشكيل لوحة أو رواية أو منزل بل تشكيل ذاتك. تشكيل مستقبل أفضل واستغلال كل الفرص.



المصدر: The Art of Creative Thinking

نُشرت هذه القصة في العدد 513 من نشرة جريد اليومية.