ثلاثة من أهم مهارات الاستثمار


`عن Giphy

أسواق الأسهم (الأمريكية بالذات) تعاني الأمرين حاليًا، والكثير من أسهم الشركات التقنية انخفضت بـ ٥٠٪ أو أكثر في آخر ٥٢ أسبوع تداول.

وبحسب خبراء الاستثمار مورقان هاوسل، في مثل هذا الوقت من المهم التركيز على ثلاثة مهارات في الاستثمار تفيدك في كل حياتك كمستثمر:

١) عدم التأثر بـ "الخوف من فوات الفرصة" (الـ FOMO)

إذا أصابتك رغبة ملحة بالدخول في استثمار لأن سعره ارتفع مؤخرًا فهذا يعني أنك على الأرجح لا تدرك سبب الارتفاع. وإن لم تكن تدرك السبب فهناك نسبة كبيرة أن تتخلى عن هذا الاستثمار إن هبط سعره (والذي قد يكون أسوأ وقت للبيع).

تخلص من عادة الرغبة في شراء ما ارتفع سعره بأعلى النسب، وبهذا ستتخلص من رغبتك في البيع عند الهبوط.

٢) التكيّف مع حالة البؤس

البؤس قد يأتي بصورٍ مختلفة في عوالم الاستثمار. قد يكون من خسارتك لمبلغ معين، أو من إدراكك أن نجاحك في الاستثمار لم يكن مبنيًا على مهارتك. الأهم هو أنه في عالم الاستثمار لا يمكنك تفادي حالات البؤس تمامًا، وبالتالي لا بد من إيجاد طريقة للتعايش مع هذا الشعور عندما يحدث.

٣) إدراكك لهدفك الاستثماري

العديد من النقاشات بين المستثمرين ليست بالضرورة اختلافات بين رأي صائب وآخر خاطئ، أكثر من كونها مستثمرين يتبعون مدارسًا مختلفة ويعنون عن آرائهم بأعلى أصواتهم.

واقعيًا، لا يمكن أن تكون طريقة استثمار من عمره ١٧ سنة ويتداول بشكل يومي مشابهة لاستثمار أرملة عمرها ٩٧ عامًا تحيا على معاشٍ ثابت. إدراكك لمدرستك الاستثمارية، بدون أن تتأثر بآراء الآخرين الذين يتبعون مدارس أخرى، هو مصدر للقوة في عالم الاستثمار.



المصدر: Morgan Housel, The Hustle

نُشرت هذه القصة في العدد 505 من نشرة جريد اليومية.