مطاعم الستيك المطبوع تنتشر في أوروبا


`عن Redefine Meats

اختفت موضة الحديث عن الطابعات ثلاثية الأبعاد وقدراتها بالرغم من تطبيقاتها العديد حاليًا، في بناء قطع الأجهزة، البيوت، و… الستيك.

نعم طبق الستيك

شركة ناشئة اسمها Redefine Meat تطبع ستيك من منتجات نباتية، توسعت إلى أوروبا ولديها خطة لبناء ٣٠ مطعم في لندن، برلين، وأمستردام.

الستيك بالذات طباعته أصعب من غيره (اللحم المفروم مثلًا) لصعوبة تقليد "نسيج" اللحم:

ولكن Redefine تطمح لتكون منتجاتها في آلاف المطاعم بنهاية السنة القادمة، وأن تبدأ مبيعاتها في المتاجر الغذائية أيضًا. وقد حصلت على تمويل بلغ ٣٥ مليون دولار منذ إنشائها في ٢٠١٨

هناك شركة ناشئة أخرى اسمها "مزارع ألف" تركز على طباعة الستيك أيضًا ولكنها تستخدم اللحوم المصنعة في المختبرات. وقد تمكنت من الحصول على تمويل بـ ١٣١ مليون دولار منذ نشأتها في ٢٠١٧.

كيف يسووها؟

Redefine تقوم بتعبئة الطابعات بخلطة من الصويا، بروتين البازلاء، الحمص، زيت جوز الهند، ومواد غذائية أخرى. والطابعة تنتج طبقات تشكّل نسخًا مشابهة للستيك الطبيعي. وتنتج الشركة منتجات من الستيك تشابه أنواع الستيك المختلفة المتعارف عليها

  نظرة للمستقبل: في ٢٠١٩ حققت بدائل اللحوم مبيعات تقدر بـ ١٤ مليار دولار حول العالم. ويتوقع بنك باركليز أن تصل إلى ١٤٠ مليار دولار في ٢٠٢٩. في الحقيقة نجاح الشركات بصناعة بدائل غذائية لمنتجات معقدة مثل فيليه السمك والستيك وغيرها هو عنصر أساسي لتحقيق النمو المتوقع.



المصدر: Reuters, Bloomberg, MorningBrew

نُشرت هذه القصة في العدد 431 من نشرة جريد اليومية.