طرح شركة السيارات الكهربائية المنتظرة: ريفيان


`عن Rivian

بينما يفكر إيلون ماسك في بيع أسهمه في تيسلا، تريد شركة سيارات كهربائية أخرى منك شراء أسهمها اليوم.

ريفيان (Rivian) سيتم طرحها اليوم بتقييم عملاق يبلغ ٧٠ مليار دولار، بهدف جمع ١٠ مليار دولار من المساهمين.

هذا يعتبر سابع أكبر طرح في تاريخ السوق الأمريكي، وأكبر طرح لشركة أمريكية منذ طرح فيسبوك في ٢٠١٢.

ما هي منتجات ريفيان؟

بصراحة، لا توجد منتجات كثيرة حتى الآن. بدأت الشركة في إيصال سياراتها قبل عدة أشهر. أول منتجاتها هي:

  • شاحنة كهربائية (الـ R1T)
  • جيب كهربائي (الـ R1S)
  • فان توصيل كهربائي

بداية ريفيان؟

مؤسس الشركة حاصل على الدكتوراة من MIT وقد أنشأ الشركة في ٢٠٠٩ بهدف صنع سيارات كهربائية رياضية. ولكن لما ظن أنه لن يستطيع التفوق على إيلون ماسك في هذا المجال، تحوّل لصناعة سيارات للمغامرين في الطبيعة.

داعمون أقوياء

بينما كانت ريفيان مختفية عن الأنظار، بدأت في تلقي الدعم من "كبار" في آخر عدة سنوات. أمازون اشترت ٢٢٪ من الشركة، وفي ٢٠١٩ وضعت ريفيان على الخارطة بقوة بطلبها ١٠٠,٠٠٠ سيارة فان من ريفيان لاستخدامها في توصيل الشحنات.

جيف بيزوس عاشق لسيارة ريفيان لدرجة أنه في طريقه لرحلته الفضائية الصيف الماضي، استخدم جيب ريفيان لنقله إلى موقع الإطلاق. بيزوس وصف مؤسس ريفيان بأنه "أحد أفضل رواد الأعمال الذين قابلتهم في حياتي".

والشركة الأخرى الضخمة الداعمة لريفيان هي فورد. فبينما فكرت فورد في الطرق المختلفة للتنافس مع تيسلا في قطاع السيارات الكهربائية، استطاعت أن تسبق GM لشراء ١٢٪ من شركة ريفيان. ويتوقع أن تحقق ربحًا يبلغ ٧ مليار دولار حينما يتم طرح ريفيان في السوق.

وأحد الشركات التابعة لعبداللطيف جميل تملك حصة ضخمة من ريفيان تبلغ ١٦٪ وقد تصل قيمة هذه الحصة إلى ٨,٤ مليار دولار حين الطرح.

نظرة مستقبلية: بينما يبدو من المؤشرات أن ريفيان من أفضل شركات السيارات الكهربائية حاليًا، لكن يجب على التنفيذ على أرض الواقع أن يكون على أعلى مستوى أيضًا. فحتى الآن واقعيًا الشركة لم تحقق إلا مليون دولار من المبيعات في آخر ربع، بينما خسائرها بلغت مليار دولار في أول ستة أشهر من السنة.



المصدر: Bloomberg, Crunchbase, MorningBrew

نُشرت هذه القصة في العدد 425 من نشرة جريد اليومية.