أداء الاستثمار الجريء في ٢٠٢٠

التاريخ : 2021-01-18

استثمار

مدة القراءة : 2 دقائق

أصدرت PwC بالتعاون مع CB Insights تقريرها عن الاستثمار الجريء في أمريكا والذي غطّى أهم ما حدث في ٢٠٢٠: - التمويل: ٢٠٢٠ كانت أكبر سنة تمويل جريء تاريخياً، حيث استثمرت الصناديق ١٣٠ مليار دولار. أعلى سنة استثمار قبلها كانت ٢٠١٨ بـ ١٢٢ مليار دولار. - الشركات المليارية: ظهرت ٢٨ شركة مليارية (بتقييم يزيد عن المليار دولار) في الربع الرابع فقط، ليصل مجموع الشركات المليارية إلى ٢٢٥ شركة. - الصفقات الضخمة: كانت ٢٠٢٠ أكبر سنة للصفقات الضخمة (تمويل بأكثر من ١٠٠ مليون دولار) بـ ٣١٨ صفقة في ٢٠٢٠ مقارنة بـ ٢٢٠ صفقة في ٢٠١٩. أبرز قطاعات الاستثمار في السوق الأمريكي كانت الذكاء الصناعي، التقنيات المالية، والتقنيات الصحية.

محلياً

أصدرت ماجنيت تقرير توقعات ٢٠٢١ وفيه مختصر ما حدث في المنطقة في السنة الماضية: - التمويل: منطقة الشرق الأوسط أيضاً حققت أعلى مبلغ استثمارات جريئة تاريخياً بتجاوز المبالغ المستثمرة حاجز المليار دولار. - عدد الاستثمارات: رغم الارتفاع في مبلغ الاستثمار الكلي، لكن عدد الصفقات الكلي كان أقل (٤٩٨ صفقة في ٢٠٢٠ مقارنةً بـ ٥٧٣ صفقة في ٢٠١٩)، مما يعني زيادة الصفقات الأكبر، كما حدث في السوق الأمريكي. أبرز القطاعات جذباً للاستثمار في الشرق الأوسط كانت: التسوق الإلكتروني (١٦٢ مليون دولار)، صناعة الأغذية (١٢٢ مليون دولار)، ثم قطاع الصحة (٧٢ مليون دولار).

المستقبل: يتوقع التقرير أن تشهد السعودية استمراراً لنمو الاستثمارات الجريئة في ٢٠٢١، ونتوقع نمو الاستثمارات خاصةً في القطاعات التي تشهد الاهتمام العالمي مثل التقنيات المالية والذكاء الصناعي.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

الاقتصاد السعودي في الصدارة عالميًا

نحلم ونحقق! تزامنت احتفالات اليوم الوطني الـ ٩٣ مع رؤى محققة وإنجازات حلت قبل أو...اقرأ المزيد

2023-09-24

آخر أخبار المشاريع الريادية في الشرق الأوسط

جمعت جولات المشاريع الريادية الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا استثمار...اقرأ المزيد

2023-08-06

تمويل المشاريع التقنية وصل لأدنى مستوياته

انخفض تمويل المشاريع في أبريل الى ٤٧ مليار دولار، ليسجل ادنى مستوى له خلال الـ ١...اقرأ المزيد

2022-05-18

تمويل الفينتيك عالميًا يبدأ سنة نارية

يبدو أن مستثمري الفينتيك لم تصلهم أخبار هبوط أسهم الشركات التقنية. ففي خلال شهر ...اقرأ المزيد

2022-02-23