انتشار المنتجات المقلدة

التاريخ : 2020-12-30

تقنية

مدة القراءة : 2 دقائق

٢٠٢٠ كانت أحد أفضل السنين للتجارة الإلكترونية. ولكن أظهرت بعض التقارير أنه مع نمو المنصات الإلكترونية بدأت تنمو مشكلة المنتجات المقلدة.

بالنسبة لشوبيفاي، قامت شركة متخصصة بتحليل ١٢٠,٠٠٠ موقع تابع لشوبيفاي ووجدت أن ما يصل إلى ٢١٪ منها "كانت تحمل مخاطرة للمستهلكين".

وفي شهر مارس واجهت شوبيفاي تحدياً آخر عندما ظهرت مئات المنتجات المستغلة لجائحة الكورونا. ومع أن بعضها كانت تبيع كمامات أصلية، لكن ظهرت مواقع تبيع "الحبة التي تحميك من الكورونا"، واضطرت شوبيفاي إلى إغلاق ما يزيد عن ٤,٥٠٠ متجر تبيع منتجات مشكوك فيها متعلقة بالكورونا.

محلياً

واجهت منصة زد تحدياتٍ مشابهة عندما شهدت نموها الضخم خلال هذا العام، حيث وصلت مبيعات التجار على المنصة إلى ملياري ريال. ومع وصول الطلبات من المتاجر على زد إلى أكثر من ٥ ملايين طلب فلابد من مواجهة حالات من الشكاوى على فترات متباعدة.

وقد حرصت زد على سرعة التواصل مع الجهات الحكومية: مثل وزارة التجارة، الزكاة والدخل، وهيئة الغذاء والدواء للتجاوب مع الشكاوى الرسمية. كما تعاونت مع التجار لإطلاعهم على كافة التحديثات القانونية مثل ويبينار نظام التجارة الالكترونية والذي شرح بالتفاصيل نظام التجارة الإلكترونية في السعودية.

وبيّن مازن الضراب، أن المشكلة الأساسية للتجار محلياً ليست بالضرورة تقليد المنتجات، فقد تميّز عدد لا بأس به من التجار بعرض منتجات جديدة بطرق إبداعية، مثل: - متجر بالما (للتمور) - متجر سواك - متجر مقدد (للحم المجفف)

المختصر: مشكلة المنتجات المقلدة مستمرة بالنمو عالمياً. لكن المبادرات السريعة محلياً مثل "سابر" يتوقع أن ترفع جودة المنتجات وتقلل من المنتجات المقلدة بشكل كبيرة.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

شركات صناعة السيارات تفتّن عن سواقتنا لشركات التأمين

ارتفعت مؤخرًا أسعار بوليصات تأمين السيارات، وليس هذا استثناءً، فسنوياً نتفاجأ بأ...اقرأ المزيد

2024-03-19

الصين صنعت سوقًا ضخمًا من الهاكرز

كشف شخص مجهول عن مستندات سرية للحكومة الصينية توضّح فيها جهودها في التجسس السيبر...اقرأ المزيد

2024-03-16

ايبيك تنتصر في قضيتها ضد قوقل

على غرار مقولة الشيوعيين "لن يخسر العمال بنضالهم غير القيود"، تقول ايبيك قيمز "ل...اقرأ المزيد

2023-12-17

تحدي الشيبس: التسويق بنتائج كارثية

تحظى رقاقة البطاطس "وان تشيب" التي قدّمتها شركة بواكي بشهرة كبيرة، حيث يُزعم أن...اقرأ المزيد

2023-09-18