ارتفاع أسعار المعادن


`عن Rabih Shasha

بينما كانت أسعار الذهب والبيتكوين أهم ما شد انتباه الشباب في الأشهر الماضية، المعادن الأخرى مثل النحاس والحديد والنيكل وغيرها كانت ترتفع بهدوء وتعتبر الآن أحد أفضل الأصول أداءً في ٢٠٢٠.

الارتفاعات تعود لسببين:

١) الطلب الصناعي: زيادة الطلب في الآونة الأخيرة على السيارات الكهربائية وعلى البيوت (بسبب انخفاض نسب التمويل) جعل القطاع الصناعي هو نجم الموسم مقارنة بالقطاعات التي تعاني مثل السياحة، والسفر، والترفيه.

٢) مناوشات أمريكا والصين: هذه المناوشات أدت إلى شكوك في مستقبل قطاع المعادن، مما أدى إلى تقليل الاستثمارات فيه منذ ٢٠١٦. والآن ترتفع الأسعار لأن الطلب يفوق العرض بكثير.

طيب؟ كيف نستفيد من أسعار المعادن "الرخيصة"؟

الموضوع مهم من أحد ناحيتين:

١) اذا كنت من المهتمين بالاستثمار، قد يكون هذا الوقت مناسباً لتحريك استثماراتك في هذه الأصول.

٢) إذا كنت ممن تسكن في البيوت، وتفكر في تغيير أو الاستثمار في شراء أو بناء عقار في خلال السنوات القادمة، فتغير أسعار الحديد يؤثر بشكل مباشر على ارتفاع أسعار العقار في المدى المتوسط على الأقل (٣ إلى ٥ سنين)، لكن ممكن يكون التأثير أسرع أيضاً.

الصورة المستقبلية: الشهية للمعادن الرخيصة تزداد. أسعار النحاس مثلاً ازدادت بشكل كبير مع تزايد استثمارات الدول في مصادر الطاقة المتجددة مثل توربينات الرياح التي يستهلك بناؤها خمسة أضعاف كميات النحاس المطلوبة مقارنة بمشاريع توليد الكهرباء العادية.

محلياً: بدأ مشروع إنشاء أول مزرعة رياح في السعودية في دومة الجندل في ٢٠١٩، والذي سيتمكن من إمداد ٧٠,٠٠٠ منزل بالطاقة. حصل تقدم ملحوظ في المشروع، ويتوقع بداية تشغيله التجاري في ٢٠٢٢.



المصدر: ًٍـWSJ, Morning Brew

نُشرت هذه القصة في العدد 189 من نشرة جريد اليومية.