الصين لن تعتمد على العالم

التاريخ : 2020-10-29

إدارة

مدة القراءة : 2 دقائق

اجتمع صانعو القرار في الصين لإنهاء الخطة الخمسية الـ ١٤، والتي تمتد من ٢٠٢١ إلى ٢٠٢٥. وبينما ركزت الخطط الخمسية السابقة على الحديد والتصنيع للعالم والتماشي مع القوانين العالمية، فالخطة الجديدة تركّز على الاعتماد على الاستهلاك الداخلي والاعتماد على الذات في التطوّر التكنولوجي.

التوقعات

لن تتضح الخطة تماماً حتى إطلاقها في شهر مارس، ولكن يتوقع أن الأولويات ستتضمن: - تصنيع أشباه الموصلات (semiconductors) محلياً والتي تستخدم في صناعات شرائح السيليكون. وتعتبر هذه نقطة ضعف الصين وأكبر وارداتها قيمةً. - الأجيال القادمة من أنظمة الاتصالات. - الذكاء الصناعي. رغم تركيز الصين على تطوير صناعات شرائح السيليكون منذ عقدين من الزمان، لا يزال معظم المصنعون الصينيون للهواتف المتنقلة، معتمدين على الشرائح المستوردة من أمريكا، أوروبا، واليابان. وقد أحست الصين بـ "مصعة إذن" مؤخراً حينما قطعت إدارة الرئيس ترامب علاقات معظم الشركات العالمية مع هواوي.

كما وعد الرئيس الصيني بالتركيز على تقليل انبعاثات الكربون وبالتالي قد نرى السيارات الكهربائية (وأخرى بمصادر طاقة متجددة، وشبكات كهرباء ذكية).

الصين بحلتها الجديدة

أصدر مركز دراسات في شيكاجو توقعاته للصين في ٢٠٢٥: - بشرياً: صيناً أغلبية سكانها من الطبقة الوسطى (لأول مرة في تاريخها) مع تقدم تقني يضاهي ما يحدث في وادي السيليكون. - صناعياً: رغم نجاح الصين مؤخراً في خدمات الإنترنت المقدمة للأفراد (مثل انتشار تيك توك)، فيتوقع مركز الأبحاث أن تزاحم الخدمات وتباطؤ النمو في هذا المجال سيقود للتركيز على الإنترنت الصناعي في صناعات لم تظهر لها شركات قائدة بعد، مثل: أنظمة الزراعة الذكية، شبكات التوصيل بالـ drone، والبرامج التي تتحكم في هذه التقنيات.

المختصر: الدول العظمى متفقة على أن مجال التقنيات الحديثة وتطويرها هو الأولوية القصوى في الأعوام القادمة، وكل دولة تحاول السيطرة على جزء من كعكة التكنولوجيا.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

مشكلة جديدة للـ AI: الضغط على الكهرباء

أثناء تمايلنا طربًا بإنجازات البشرية بالذكاء الاصطناعي وثوراتنا التكنولوجية، نتخ...اقرأ المزيد

2024-03-26

مجموعة مـاسك الصناعيـة

يقال بأنه لم يوجد شخص واحد يمتلك قوة ونفوذ في قطاعات متعددة كتلك التي لدى ايلون ...اقرأ المزيد

2024-01-03

المملكة تستثمر في السيارات الطائرة

على الرغم من أن شركات السيارات الطائرة أمثال جوبي وليليوم الألمانية تواجهان بعض ...اقرأ المزيد

2022-11-03

الشركات التقنية تهاجر من كاليفورنيا إلى تيكساس

كل أسبوع تعلن شركة عن مشروع ضخم في تيكساس. آخر خبر هو أن سامسونج ستبني مصنع شرائ...اقرأ المزيد

2021-11-24