يستاهلوا ٢,٧ مليون وردة


`عن Giphy

يبدو أن طرق إرسال الهدايا واستقبالها في نموّ، ولن نستغرب زيادة الاختيارات في المستقبل مع أخبار الاستثمارات الأخيرة.

الاستثمار في الورد

أعلن صندوق impact46 عن قيادة جولة استثمارية بـ ٢,٧ مليون دولار في شركة فلاورد المتخصصة في الورود، بمشاركة Faith Capital (صندوق استثماري أسسه عبدالعزيز الغولاني وشريكه محمد جعفر بعد تخارجهم من طلبات)،  وبنك الكويت الوطني.

تأسيس فلاورد

تأسست فلاورد في نهاية ٢٠١٦ على يد عبدالعزيز اللوغاني لدخول السوق الذي يبلغ حجمه ١,٥ مليار دولار ومع ذلك كان أغلب البيع يتم عبر المحلات وبعيدًا عن أي منصات إلكترونية.

تتميّز فلاورد بالتخصصية باختيار نموذج عمل يشرف على سلسلة القيمة بشكل كامل (من استيراد الورود من الإكوادور وهولندا)، إلى توزيعها بأسطول من السيارات خاصة. بالطبع الجانب الإيجابي لهذا النموذج هو التحكّم الكامل في جودة المنتج وتجربة العميل.

قطاع واعد

هذا ليس الاستثمار الأول في قطاع الهدايا. حصلت منصة رِسال للهدايا على استثمار في مايو ٢٠١٩ بعد النجاح في التوسّع إلى ٣٢ مدينة في السعودية ومصر والأردن، رغم الاختلاف الجوهري في نموذج العمل:

الصورة الأكبر: يبدو قطاع الهدايا واعداً بالمشاريع المحلية وتوسّعها للمنطقة. وسواءً باتباع نموذج متخصص (مثل فلاورد)، أو أكثر شمولاً ورقمية (مثل رِسال)، فهذا القطاع يتميّز بكونه أقل عرضة للضغط على الأرباح مقارنةً بقطاعات التوصيل الأخرى (النقل التشاركي أو توصيل الطعام).



المصدر:

نُشرت هذه القصة في العدد 148 من نشرة جريد اليومية.