١٠ تكتيكات نفسية تستخدم لزيادة قابلية الشراء


`عن Giphy

درس البائعون كل تفاصيل عادات الشراء لدينا منذ عشرات السنين. ولم يوفروا جهداً في البحث عن الأسس العلمية لإيجاد طرق تجعلنا نشتري أكثر.

ذكروا في Visual Capitalist ٢٩ تكتيك نفسي مستخدمة لزيادة الشراء. ولكن كما تعودتم، لن نشعر بالرضا في جريد إن لم نستخدم مقصّنا للاختصار. لذا سنذكر ١٠، وبإمكانكم الاطلاع على القائمة الكاملة هنا:

  1. اختيار أرقام بحروف أقل وبأعداد أقل وبدون فاصلة الآلاف: هناك دراسات تدل على أن الأرقام بالحروف الأكثر ترتبط في اللاوعي مع سعر أكبر.
  2. المتاهة: تصميم بعض المعارض على شكل متاهة يجبر المستهلك على رؤية منتجات أكثر مما يخطط لشرائه.
  3. القسط: إظهار سعر القسط بدل السعر الكلي
  4. الاستعجال: كلمات مثل "كمية محدودة" أو "باقي غرفة واحدة فقط"
  5. تقليل الألم: أحد أوجه تفوق أوبر على سيارات الأجرة هو معرفة سعر التوصيل قبل بدء المشوار بدل النظر بألم إلى العداد طوال الرحلة.
  6. إظهار التخفيض بالرقم الأكبر: مثلاً قول خصم ٢٠٪ بدل الخصم ١٠ ريال.
  7. الأسعار الحمراء: هناك دراسات تظهر أن الرجال بشترون المنتجات أكثر إن كان السعر بالأحمر بسبب أن الرجال أكثر بحثاً عن التخفيضات.
  8. السعر الفخ: إذا كان المشروب الصغير بـ ٤ والوسط بـ ٨ والكبير بـ ٨.٥. سعر الوسط هو مجرد فخ واضح لزيادة مبيعات الكبير. وتكتيك مشابه لهذا هو السعر المخيف: وضع منتج بسعر غالي بجانب منتج بسعر حقيقي بهدف زيادة مبيعات المنتج الأرخص
  9. المنتجات الأكثر مبيعاً في الخلف: الحليب والبيض مثلاً توضع في آخر السوبرماركت بهدف جعلك تمر بمعظم المنتجات الأخرى في طريقك
  10. تحسين المزاج: عادةً ما يكون مدخل السوبرماركت فيه ألوان مبهجة وفواكه طازجة لتحسين المزاج ورفع قابلية الصرف


المصدر: Visual Capitalist

نُشرت هذه القصة في العدد 141 من نشرة جريد اليومية.