نيتفليكس يعيد صياغة التنافس بين الشركات

التاريخ : 2020-09-06

تقنية

مدة القراءة : 2 دقائق

قد يبهرنا تفوق نيتفليكس في مسلسلاتها وأفلامها، ولكن ثلاثة من دروس عالم الأعمال من نيتفليكس يمكن تطبيقها لأي شركة:

١) البيانات الضخمة قوية، ولكن البيانات الضخمة مع فكرة ضخمة، قد تعني تغيير صناعة رأساً على عقب. استفادة نيتفليكس من بيانات عادات المشاهدة واستخدامها في تطوير منتجات ترفيهية. البيانات التي يتم دراستها لا تتوقف عند ما يعجبك ، بل تصل إلى تفاصيل منها مواضيع المشاهدات، مدة المشاهدة في الجلسة الواحدة، عدد الحلقات المتواصلة التي يتم مشاهدتها لأكثر من ١٩٠ مليون مشاهد. ويتم استخدام هذه البيانات لإنتاج أفلام ومسلسلات جديدة، مصممة حسب أذواقنا.

٢) إن أردت تغيير صناعة، يجب أن تقبل أن تتغير أنت أولاً. نيتفليكس هي نموذج للشركات الصغيرة التي تدخل سوقاً فتغير الصناعة بأسرها. لكن الأهم من ذلك في قصة نيتفليكس هو استمرار التغيرات الداخلية الكبيرة في منتجات الشركة نفسها. لم تبدأ نيتفليكس بنموذجها الحالي، بل بدأت بتأجير الأفلام عن طريق البريد. ثم تغيرت إلى مقدّم للأفلام والمسلسلات بشكل رقمي، ثم أصبحت اليوم أحد أهم وأكبر منتجي الأفلام والمسلسلات والحاصلة على أكبر عدد من ترشيحات الاوسكار في ٢٠٢٠ من بين كل عمالقة هوليوود.

٣) استراتيجية الشركة هي ثقافتها، وثقافتها هي استراتيجيتها. رغم أن معظم تحليلات نيتفليكس تركّز على التقنيات المستخدمة فيها. ولكن أحد أهم مميزات الشركة هو ثقافة إعادة اختراع كل شيء ومن ضمن ذلك أساسيات إدارة الشركة ومعاملة موظفيها.. معظم الشركات تكتب مهمتها ورسالتها ولكن بشكل عموميات يصعب تطبيقها. هذا ليس حال نيتفليكس. قيم نيتفليكس فيها من الوضوح والشفافية ما يوضح حرص الشركة على عدم اتباع ما يسمى بـ "أفضل الممارسات" وإعادة اختراع كل شيء من طريقة اختيار الموظفين، إلى كتابة قيم الشركة، إلى طرق النقد في الشركة... وكل ما له علاقة بثقافة الشركة.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

نتفليكس تفتتح متجرين في الواقع

اخيراً تقرر نتفليكس اعتبار ديزني قدوة في التجارب الحية، فعلى مدار السنوات سوقت د...اقرأ المزيد

2023-10-31

سر ظهور المنتجات على مسلسل Stranger Things

إذا شاهدت مسلسل سترينجر ثينقز، فعلى الأرجح أنك لاحظت تواجد الكثير من العلامات ال...اقرأ المزيد

2022-07-07

مسلسل كوري يتربع صدارة مسلسلات نيتفليكس حول العالم

لأول مرة، وصل مسلسل من كوريا الجنوبية اسمه Squid Game (لعبة الحبار) على قائمة أك...اقرأ المزيد

2021-09-30

شركات البث الجديدة تسيطر على الترشيحات وتهدد سيطرة نيتفليكس

تم نشر ترشيحات جوائز إيمي (للبرامج التلفزيونية) أمس، ويبدو أن سيطرة نيتفليكس الم...اقرأ المزيد

2021-07-14