أفضل استثمارات بافيت أداءً


`رغم Stephen Philips

رغم أن بافيت هو أحد كبار المستثمرين في آبل وأمازون اللذان ارتفعا بشكل كبير في الفترة الماضية، إلى أن وصلت آبل إلى أكبر شركة تقييماً في العالم، لكن واقعياً لم تكن آبل وأمازون أفضل استثمارات بافيت أداءً في الثلاثة أشهر الماضية.   الأكثر لمعاناً أكثر الشركات ارتفاعاً في هذه الفترة كانت Restoration Hardware (شركة مفروشات فخمة) وشركة StoneCo (شركة برازيلية للمدفوعات الإلكترونية).   ففي الثلاثة أشهر الماضية:

  • ارتفعت آبل بـ 52%،
  • وارتفعت أمازون بـ 37%، بينما:
  • ارتفعت Restoration Hardware بـ 106%.
  • وارتفعت StoneCo بـ 81%.
  •  

عن استراتيجية بافيت

استراتيجيته في الاستثمار ليست سحراً. اهتمامه دائماً بالمدى الطويل ورغم أننا قد ننبهر بأداء سهم استثمر فيه في آخر ثلاثة أشهر، يزعم بافيت أن اهتمامه ينحصر في الاستثمار في شركات قيّمة على المدى الأبعد: "على المدى القصير، سوق الأسهم هو مسابقة من الأشهر، لكن على المدى الطويل سوق الأسهم جهاز لقياس ثِقل الشركات".

وقد أخطأ بافيت في قرارات عدة في مشواره الطويل في الاستثمار، منها شراء أغلبية أسهم شركة بسبب قرار انتقام عاطفي، ومنها إضاعه فرص لم يستثمر فيها مبكراً مثلا أمازون لأنه لم يقدّر قوة نموذج عمل أمازون في ذلك الوقت..   نعود لمحفظة بافيت اليوم: استثمار بافيت في آبل ليس بسيطاً. بافيت يملك 245 مليون سهم في آبل بقيمة تقدّر بحوالي 112 مليار دولار وهو أكبر استثمار في محفظة بيركشاير هاثاواي. ولهذا فإن تغيرات سهم آبل أكبر تأثيراً على ثروة بافيت من استثماراته الأخرى.



المصدر: Business Insider

نُشرت هذه القصة في العدد 104 من نشرة جريد اليومية.