الطرح العام لأكبر شركة تقنية خاصة في العالم


`مجموعة Ant Group

مجموعة آنت (Ant Group)، شركة التقنية المالية التابعة للشركة الصينية العملاقة علي بابا. سيتم طرحها بما يتوقع أن يكون أكبر طرح أسهم عام في 2020 (وأكبر تقييم لمشروع خاص تقني في العالم بلا منازع) بقيمة 200 مليار دولار.

لتتضح ضخامة الفرق، فالمركز الثاني في تقييم الشركات الخاصة هو بايت دانس (الشركة المالكة لتيك توك) بـ 75 مليار دولار وسبيس إكس في المركز الرابع بـ 36 مليار دولار.

في 2011 انفصلت مجموعة آنت (كان اسمها Ali Pay في ذلك الوقت) عن علي بابا لإرضاء المشرّعين الماليين الصينيين. ومنذ ذلك الوقت استمرت بالنمو بشكل مهول وأصبح تقييمها 150 مليار دولار في جولة استثمارية في 2018، وحققت أرباحاً بقيمة 2.2 مليار دولار في آخر ربع من 2019.

نشاط مجموعة آنت؟

كل شيء! يصف البعض مجموعة آنت بأنها مركز تسوّق إلكتروني لكل شيء. ويقول آخرون أنه يمكن تخيّل المجموعة كأنك جمعت موقع الدفع الإلكتروني PayPal، مع البنك الاستثماري JPMorgan، مع أمازون في شركة واحدة ثم تستمر في مضاعفتها.  

  • تطبيق المجموعة للدفع الإلكتروني AliPay فيه 1.3 مليار مستخدم سنوياً، وتحول من تطبيق دفع إلى Superapp يتعامل مع كل شيء في الحياة - من التسوق الإلكتروني وعضويات ستاربكس إلى الاستشارات الطبية الإلكترونية وتقييمات المطاعم.
  • مجموعة آنت تملك أيضا Yu'e Bao، وهو ثالث أكبر صندوق استثماري عالي السيولة في العالم. في 600 مليون مستخدم في العالم. بدأ هذا الصندوق بكونه خاصية إضافة في AliPay كانت مصممة لاستخدام الباقي من الحساب في إضافته في رصيد استثماري. ثم بدأ الكثير باستخدامه كحساب بنكي شخصي واستمر في النمو بشكل مهول.
  • وتماشياً مع توجهات العصر مثل أي شركة تقنية كبرى، لدى مجموعة آنت استثمارات في مجالات الذكاء الصناعي، والحوسبة السحابية والبلوكتشين.

وطبعاً علاقة الصين وأمريكا تلقي ظلالها على الطرح

الشد والجذب بين أمريكا والصين بالتأكيد يلن يترك الطرح بدون أثر. كبداية، مجموعة آنت غضت النظر عن الطرح في السوق الأمريكي واختارت الطرح في سوقين في نفس الوقت في هونج كونج وشانجهاي (سوق النجمة في شانجهاي - Star Market: وهو سوق تداول صيني مشتق من سوق تداول شانجهاي وتم إنشاؤه لجذب شركات تقنية كبرى، وليعتبر منافس الناسداك الأمريكي الذي وُلدت أعظم الشركات الأمريكية فيه). الطرح في هذه الأسواق قد يعتبر مكسباً كبيراً لهذه الأسواق.   الصورة الأكبر: مجموعة آنت لم تعلن تفاصيل توقيت الطرح. ولكن مجرد إعلانها أن الطرح سيكون في هونج كونج والصين هو خطوة كبيرة في استراتيجية الصين للاستقلالية الإلكترونية التامة للصين عن أمريكا والعالم.



المصدر: Morning Brew

نُشرت هذه القصة في العدد 93 من نشرة جريد اليومية.