دراسة: كيف نجا أصحاب الأعمال الصغيرة من ركود عام 2008؟

التاريخ : 2020-04-13

استثمار

مدة القراءة : 2 دقائق

أثّر فيروس كورونا بشكل واضح على الاقتصاد الأمريكي فقد رأينا تقلبات أسواق الأسهم، وأعداد البطالة الإضافية البالغة 17 مليون شخص، وتوقعات هبوط حاد قد يصل إلى الـ 38% للناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني!

يتوقع البعض أن يكون الوضع الاقتصادي أسوأ من ركود عام 2008. فالوضع الحالي مختلف جذرياً حيث أنه نتيجة لعامل خارجي، وليس بسبب أخطاء أو نقاط ضعف في النظام المالي. فكيفية إعادة آلاف الشركات للعمل يتوقف على القدرة في التحكم في الفيروس.

لكن.. هناك دروس مهمة تنقلها المنشآت التي نجت من أزمة 2008. فقد قامت The Hustle باستفتاء تضمن أكثر من 200 منشأة حول العالم استطاعت النجاة من ركود عام 2008.  

كيف نجت الشركات الصغيرة من الكابوس؟

اتبع الباحثون تقسيم HBR لتنوع أساليب التعامل مع الركود بين الهجومي (الدعائي) والدفاعي (الحمائي) ومابينهما.  - الطريقة الدعائية: استراتيجية هجومية تركّز على استغلال الفرص المتاحة. - الطريقة الحمائية: استراتيجية دفاعية تركّز على تجنب الخسائر وتقليلها. أظهرت الدراسة ميل عينة الناجين إلى التعامل الهجومي مع صعوبات الركود. وللواقعية، لم يكن هناك حل واحد شامل للنجاة من الركود. فقد استخدم أصحاب الأعمال مجموعة متنوعة من الحلول، من الدخول في شراكات استراتيجية، إلى تقليص عدد الموظفين بشكل كبير.

عندما واجه أصحاب الأعمال الصغيرة تحولات كبيرة في الإيرادات ، قد كان من المفيد لهم أن يكونوا مبدعين بالتحول إلى تقديم خدمات مختلفة وقت الركود (كالتحول من بيع القوارب إلى صيانتها)، وفي بعض الحالات، لم يكن من الممكن النجاة دون تخفيض النفقات وتقليل عدد من الموظفين.   القاسم المشترك المؤكد بين الجميع هو أن الأزمات تضع الجميع تحت الضغط. وحتى أولئك الذين سينجون بنهاية الأزمة قد يمروا بضغوطات كثيرة تؤثر على حياتهم العائلية، و الصحية، والمعنوية.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

هل زمن نسب الفائدة المنخفضة سيعود؟

عند أخذ نظرة شاملة على الاقتصاد في هذا العقد نستشعر وجود تكرار لعقود مضت، وهذا ي...اقرأ المزيد

2023-05-24

هل ستصعب البنوك قروضها؟

غالبًا ما تكون الأبحاث المتعلقة بأداء البنوك الاقتصادية متداولة بين المهتمين في ...اقرأ المزيد

2023-04-06

القطاع الصحي بالسعودية

يقيم في السعودية ٣٥ مليون شخص تقريبًا، موزعين ما بين مواطنين ومقيمين، وإضافةً لل...اقرأ المزيد

2023-03-01

فشل بدائل اللحوم

انتشرت بدائل اللحوم النباتية في عدد لا يحصى من المطاعم والبقالات، ووصلت في وقت م...اقرأ المزيد

2022-11-30