لمحة من التاريخ: كيف سبقت Netflix الوقت ثم انتظرت وصولنا.. ثلاث مرات

التاريخ : 2020-04-09

تقنية

مدة القراءة : 2 دقائق

تعتبر Netflix مثال ملهم لشركة نجحت في استمرار في النمو المتسارع بسبب قدرتها على تغيير جلدها / وتغيير خدماتها بشكل جذري حين الحاجة.

في عام 1997 عند تأسيس Netlfix كانت الخدمة المقدمة عبارة عن استئجار الأفلام والمسلسلات عن طريق تحديدها عبر الإنترنت وتوصيلها إلى الباب. ولم يكن هناك مثيل لهذه الخدمة في ذلك الوقت ومثّلت طفرة لذلك القطاع. بعدها بعام، قدمت Netflix نموذج الاشتراك الشهري، حيث يمكن للعملاء استئجار الـDVD مقابل رسوم ثابتة شهريًا.

اشترك 239,000 شخص في العام الأول من تقديم خدمة الاشتراك، واستمر النمو حتى الوصول إلى أول مليون مشترك بحلول 2003. واليوم تعد Netflix الشركة الأكبر في مجالها على الانترنت بإيرادات بلغت 20.15 مليار في 2019 و 167 مليون مشترك يدفعون رسوماً شهرية الآن. 

نقطة التحول

في عام 2007 واجهت الشركة تداعيات متتالية من ازدياد المنافسة من قبل الكثير ممن نسخ نموذج أعمال Netflix، كما أن بعض الشركات بدأت بتقديم خدمات جديدة لتحميل الأفلام عن طريق الانترنت، مما أدى إلى أن يتوقع المحللون الماليون خطراً محدقاً بـ Netflix متسببين بانخفاض سعر سهم الشركة. 

ولكن Netflix راهنت على أن عملائها لا يريدون فقط استئجار أو تحميل مايشاهدون، ولكنهم يريدون أيضًا مشاهدة المحتوى من المنزل دون انتظار، وبهذا ولدت تقنية بث الأفلام والمسلسلات. استخدمت Netflix خبرتها التقنية لتقديم تكنولوجيا البث للمرة الأولى في العالم.

استخدام البيانات لإعادة ابتكار الإنتاج

من أهم ماقدمته Netflix في خدمة البث، هو تطبيق نظام تصنيف، يعتمد على البيانات لتحديد الأفلام الجيدة. يستند هذا التصنيف على عدد المشاهدات، تعليقات العملاء، إتمام المشاهدة من عدمها، وعلى تقييمات IMDB ايضاً.

في عام 2013 ، بدأت Netflix في إنتاج محتواها الخاص بناءً على فهمها العميق لذائقة عملائها. وقد كان نجاح House of Cards (أول مسلسل من إنتاج Netflix) دليلاً على أن Netflix نجحت في رهان آخر وغيرت طريقة إنتاج المحتوى للأبد، ففي 2020 حصلت نتفليكس على 24 ترشيح في الأوسكار، وقد كان العدد الأعلى مقارنة بكل استوديوهات هوليوود.

Netflix قد تكون أفضل من استخدم خبراته وبياناته لمعرفة ما يريده العملاء، ومتى، وكيف. كما أن الشركة تجرأت على اتخاذ قرارات كبرى، رغم أنها قرارات قد تظهر أنها تقتل مصدر ربح أو دخل الشركة (تقنية الـ DVD ضد تقنية البث).

من الملهم جداً أن نرى شركة واحدة تحافظ على إعادة الابتكار عبر الزمن. أثبتت نتفليكس عدم استحالة أن تأتي اختراعات كبرى من شركات عملاقة. فكانت السبّاقة مرة أولى باستخدام الإنترنت للاشتراكات، ومرة ثانية بالتحول للبث، والمرة الثالثة باستخدام البيانات لاختيارات الإنتاج.

ياترى ماذا ستفعل Netflix في المستقبل؟

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

رفع أسعار الاشتراكات لا يؤثر على المشاهدين

إلى أي مدى يجب أن ترتفع الأسعار حتى تتخلى عن مشاهدة مسلسلك المفضّل بدون إعلانات؟...اقرأ المزيد

2023-08-21

توحيد شبكات البث عبر الإنترنت

مع وجود أكثر من ٢٠٠ خدمة بث تفرض جميعها سعر اشتراك فردي، أصبح الدمج أمرًا لا مفر...اقرأ المزيد

2022-10-16

الشركات تتقاتل على أسنانك

انخرطت شركات صحة الفم وأطباء الأسنان وأخصائي التقويم في حرب ضروس حول أفضل طريقة ...اقرأ المزيد

2022-09-19

نتفليكس تخسر مشتركين لثاني ربع على التوالي

بعد أن خسرت نتفليكس ٢٠٠,٠٠٠ مشترك في الربع الأول من هذا العام، أعلنت أنها خسرت ٩...اقرأ المزيد

2022-07-20