هل تعرف بعبع الموظفين؟

التاريخ : 2024-07-01

مدة القراءة : 2 دقائق

من بين كل أقسام الشركات هناك إجماع خفي على التحامل ضد قسم الموارد البشرية، إما بالنِكات اللئيمة أو مشاعر النفور الشخصية؛ في الوقت الذي يفترض أن تكون فيه الموارد البشرية ملجأً للموظفين. 

**بالأرقام: **

في دراسة جديدة كان موضوعها: "هل الموارد البشرية بعبع؟" وجدت النتائج التالية:  - ٨٥٪؜ من الموظفين يخافون من مناقشة المشاكل التي تواجههم بالعمل مع قسم الموارد البشرية.  - ٣٧٪؜ من الموظفين يؤمنون بأن موظفي الموارد البشرية يستحيل التفاهم معهم.  - ٣١٪؜ من الموظفين يفضلون التكتم على المشكلة أو محاولة حلها بأنفسهم أهون من طلب المساعدة من الموارد البشرية. 

**لماذا؟ **

بغض النظر عن المزحات اللئيمة، فرعب الموظفين من قسم الموارد البشرية قد يرجع لضبابية فهمهم له؛ على مدى السنوات تطور القسم لتشمل مسؤولياته الرواتب والمزايا، وثقافة الشركة، والتدريب والتطوير، والتوظيف وغيرها. وحين سُئل الموظفون عن سبب خوفهم من الموارد البشرية قالوا بأنهم يخافون من عواقب شكواهم، ومن انعدام السرية، فربما يشاركون عقبة ما مع الموارد البشرية "ويلاقون الشركة كلها عارفة" وبعضهم صرّح بخشيته من أن يوصم بالفشل أو الكسل لو عرفت الموارد البشرية بمعاناته، وآخرون قالوا بأنهم لا يعرفون كيف بإمكان الموارد البشرية مساعدتهم من الأساس! 

**والحل؟ **

كل التبريرات جوهرها: "عدم الوضوح" بالرغم من أن الموارد البشرية يفترض أن تهون على الموظفين تجربتهم المهنية؛ لكن ضبابية حدود مسؤوليتها جعلت الموظفين يفترضون الأسوأ بل يخشونها؛ لذا ربما يكون الحل أن توضح الموارد البشرية دورها في كل مؤسسة، على سبيل المثال لا الحصر:  - ما هي الحالات التي يحق للموظف اللجوء فيها للموارد البشرية؟ - ما مدى السرية المتوقعة؟ وما هي المعلومات التي يجب التكتم عليها وما هي المعلومات التي من المتوقع أن يشاركها موظف الموارد البشرية مع أطراف خارجية، ولماذا؟  - ما هي الصلاحيات التي يتمتع بها قسم الموارد البشرية؟ وبذلك يستطيع الموظفون ضبط توقعاتهم تجاه تدخل القسم. 

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

ضرر العمال المتظاهرين بالعمل

اكتسب العمال لمدة عامين مفهوم "الاستقالات الصامتة"، حيث يرفضون ثقافة الصخب ويعطو...اقرأ المزيد

2023-08-14

ماذا تفعل إذا ندمت على وظيفة جديدة؟

الراتب جيد، والمنصب مرموق، وموظف الموارد البشرية كان محترم.. لكن الوظيفة سيئة وت...اقرأ المزيد

2022-06-07

إزالة السلبية من فترات الانقطاع الوظيفية

لينكد إن قامت بمبادرة تهدف إلى تقليل السلبية المرتبطة بفترات الانقطاع بين الوظائ...اقرأ المزيد

2022-03-06

موضة قفز الوظائف

أظهرت إحصائية مؤخراً أن ٥٣٪ من الأمريكيين على استعداد لتغيير وظيفتهم إلى قطاع مخ...اقرأ المزيد

2021-06-24