عندما يقتل تقييم واحد شركة كاملة

التاريخ : 2024-05-08

مدة القراءة : 2 دقائق

عندما تتسلط عليك رغبة شراء منتج تقني جديد هاتف أو سماعة أو شاشة، على الأغلب ستلجأ مباشرة لليوتيوب وتبحث عن اسم ما تبحث عنه لتبدأ برؤية مراجعات ومقارنات المهتمين لنفس المنتج، وعادة في هذه المراجعات تبحث أنت عمن يقنعك أو يبرر لك شراء هذا المنتج. 

لذلك تقوم بعض الشركات من باب التسويق والثقة بإرسال منتجها كهدية للمهتمين مع مبالغ نقدية في الغالب لمراجعته ونشر رأيهم على منصات التواصل، وطبعا كلما زاد المبلغ أصبحت المراجعة أقل حدة ومليئة بالمدح ولكن ليس دائما تجد الشركات المدح، فهناك أشخاص مثل كوتشي كراوتش والذي طلبت منه شركة Kanoa مراجعة سماعتها المنافسة لايربودز ابل، وكانت مراجعته سلبية ولاذعة للدرجة التي أدت لإغلاق الشركة.

قصة سماعات كانوا

  • تأسست شركة كانوا بهدف صناعة سماعة لاسلكية بميزات متعددة أبرزها التحكم بتدفق الصوت الخارجي أو ما يسمى الصوت النافذ.

  • واجهت الشركة صعوبات في الإنتاج ومشاكل داخلية أخرى، ولتجنب اللغط الحاصل بسبب التأخير وتحسين السمعة، قررت إرسال أحد سماعاتها مع ٥٠٠ دولار، لمشهور ينشر مراجعات تقنية يدعى كوتشي كراوتش. وعلى الأغلب أغضب فعلهم الشبيه بالرشوة كراوتش، فقام بنشر مراجعة سلبية ذكر فيها كل عيوب السماعة عيوب في ميزة الصوت النافذ، عيوب في التعرف على التطبيق، وحتى ورقة التعليمات انتقدها كونها لا تحتوي على نص. 

أثر المراجعة

بسبب هذه المراجعة انسحب أحد المستثمرين وذكر أن السبب هو الدعاية السلبية، وأدى انسحابه لانهيار الشركة عن بكرة أبيها.

الخلاصة:

لا تتلاعب في حال لم تستطع تحقيق وعودك. 

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى