لماذا تحس أن الأغنى هم الأبخل؟

التاريخ : 2024-04-28

مدة القراءة : 2 دقائق

في قروب أصدقاء العمل، أو الأصدقاء عمومًا، عادة ما يكون بينكم "قطة" الفطور، العشا، القهوة الخ.. والملاحظ أن "المطانيخ" في القروب هم أكثر من يطالبون بالقطة، حتى لو كانت "4 ريالات" فقط. في الغالب الأشخاص من ذوي الدخل المرتفع يتصرفون بطريقة مختلفة تجاه المال مقارنةً بمن لديهم دخل أقل؛ لذلك إذا تفحصت أكثر القطات التي وصلتك، ستجد أن السواد الأعظم منها سيكون من "قروب المطانيخ".

وش العلم؟ تقول سوزان برادلي، مؤسسة معهد Sudden Money، لتدريب العملاء الذين حققوا مكاسب نقدية كبيرة بشكل سريع أو غير متوقع على كيفية التحول من كونهم"مطفرين" إلى "مطانيخ": " للأسف، إن ظاهرة كون الصديق الغني هو الأكثر بخلاً تبدو دقيقة. وتضيف: الأشخاص الذين يملكون أموالاً أكثر من أقرانهم لديهم مشكلة مع الكرم والسخاء؛ فهم يشعرون - بسبب ارتفاع دخلهم - بالعزلة، والأسوأ هو شعورهم بأن أموالهم هي السبب في وجود أصدقاء لهم.

الفلوس تغير النفوس؟

يقول هال هيرشفيلد، أستاذ في كلية إدارة الأعمال في جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس: إن "المطانيخ" يميلون إلى التركيز أكثر على "علاقة المعاملات" وهي علاقة تركز أكثر على المعاملات المادية والمنافع الشخصية، بمعنى: كل عمل له مقابل، وهذا يعني أن "المطانيخ" غالبا لا يطلبون "فزعة" من أي أحد؛ فعلاقاتهم قائمة على أن الكاش ينهي النقاش، وربما بعد ذلك تتطور "علاقة المعاملات" إلى علاقة اجتماعية.

نصيحة ضرورية: إذا تلقيت طلب "قطة" من أحد المطانيخ، فإن سوزان برادلي تقترح عليك فعل أمرين: الأول، ادفع "القطة" ثم حاول أن تتواصل معه؛ فربما يعكس الأمر شيئًا أعمق؛ فقد تكون هناك مشكلة تتعلق بالماضي يواجهها صديقك، وربما يكون بحاجة إلى دعمك وتفهمك بدلاً من المال.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

ضرر العمال المتظاهرين بالعمل

اكتسب العمال لمدة عامين مفهوم "الاستقالات الصامتة"، حيث يرفضون ثقافة الصخب ويعطو...اقرأ المزيد

2023-08-14

هل انتهى زمن أصدقاء العمل؟

أجيال المستقبل قد تشاهد مسلسل The Office ولا تستغرب فقط من غباء مايكل المذهل، ول...اقرأ المزيد

2022-08-25

سبب عصر الاستقالات: ٢٠٪ من الموظفين بائسون

لا يزال "المدير السيء" هو أهم سبب في انخفاض الرضا في العمل: "واجه مديرًا سيئًا و...اقرأ المزيد

2022-08-17

محاولة لوصف وعلاج مصطلح فقد طعم الحياة

هناك الكثير من الحديث حالياً عن مصطلح جديد يتحدث عنه علماء نفس المنظمات وهي ما ي...اقرأ المزيد

2021-04-27