العقل السليم في البطن السليم

التاريخ : 2024-03-16

مدة القراءة : 2 دقائق

تخيّل معي، تمتلك حصانًا قيمته مليون ريال سعودي، من المُحال أن تهمله، بل ستهتم بتدريبه، وسترعى غذائه، ليكون في أفضل أحواله، الغريب أننا لا نفعل هذا مع أجسادنا، فنأكل ما يضرنا من مأكولات دهنية وسكريات مكررة، من دون أن نعبأ في النتائج والعواقب.

وما ضرر المأكولات على الصحة العامة؟

نظامنا الغذائي والميكروبات الموجودة في أمعائنا مترابطة ترابطًا قويًا بصحتنا العامة، فأمعاؤنا هي كلافتة التحذير لنا، تحذّر وتنبه على مخاطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب والسمنة، بل هي مؤشر قوي حتى للميول الوراثية، وفقًا لدراسة دولية، مكملة لدراسة أجريت في عام ٢٠١٩ أظهرت "تأثيرات عميقة" في الارتباط بين النظام الغذائي والأمراض.

ما الذي يمكن أن يقدمه جهازك الهضمي لك؟

  • هناك عشرة أضعاف عدد البكتيريا في أمعائنا مقارنة بعدد خلايانا في بقية أجسامنا، تمتص البكتيريا العناصر الغذائية الضرورية من طعامنا، و تنتج الفيتامينات والهرمونات، وتحسن وظائف الجهاز الهضمي عامةً. 
  • ترتبط صحة الجهاز الهضمي الجيدة، بصحة العديد من أجزاء الجسم الأخرى، حيث يتواجد ٧٠٪؜ من خلايا الجهاز المناعي على طول المسار الهضمي. 
  • وتشمل علامات اعتلال صحة الجهاز الهضمي: المزاج المتعكر، والإرهاق والأرق، وفقدان الشهية، أو الشراهة ونهم الأكل، وتغيّر في الوزن، وتهيج الجلد مثل حب الشباب أو الأكزيما.  

بكتيريا نافعة = أمعاء صحيّة

الحفاظ على صحة الأمعاء الصحية يتعلق بحماية "البكتيريا النافعة" في الجهاز الهضمي،  اضطراب النظام الغذائي، قد يتسبب في عدة مشاكل أنت في غنى عنها، مثل:  اضطرابات الجهاز الهضمي، والأمراض المناعية الذاتية، والسمنة، وأمراض القلب، والالتهابات، وقلة امتصاص العناصر الغذائية، وضعف الجهاز المناعي، وحتى بعض أنواع السرطان.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

عندما يتحول التوتر إلى فرصة أرباح

هل مكتبتُك مغمورة بكتب التلوين والألعاب ذات المواد اللزجة، أو بعضًا من الأدوات ا...اقرأ المزيد

2023-08-27

حل التسويف يكمن بفهم الدماغ

نُعاني جميعًا من مشكلة التسويف، فمهما خططنا وجلدنا ذواتنا وأبعدنا المشتتات عنا، ...اقرأ المزيد

2023-07-31

سكر الدايت ضار بالقلب

نشرت دراسة حديثة في مجلة ناتشورال ميديسن، أن بديل السكر أريثريتول مرتبط بزيادة ا...اقرأ المزيد

2023-03-12

شاربو القهوة باعتدال معدلات وفياتهم أقل

إذا كنت تشعر بتأنيب الضمير على اتكالك الكبير على القهوة في دفع عجلة يومك، إليك ب...اقرأ المزيد

2022-06-05