تطور روبوتات التعلم التي تتحدث مع الأطفال

التاريخ : 2024-02-20

مدة القراءة : 2 دقائق

كان الأطفال سابقاً يتسلون بخلق محادثات وهمية مع أشخاص من نسج خيالهم أو مع ألعابهم التي يحولونها لأشخاص، ومع اندثار هذه التسلية نوعًا ما بعد ظهور الأجهزة الذكية، إلا أنها عادت هذه المرة مع الروبوتات بدلاً من إجرائها مع شخصيات خيالية. 

الروبوت Moxie موكسي هو روبوت مصمم لخلق الأحاديث التعليمية معتمداً على تقنيات الذكاء الاصطناعي مع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ٥ إلى ١٠ سنوات، بالإضافة لذلك يستطيع موكسي تخصيص ملف فردي لكل طفل بعدد أقصاه ٤.  تُعد تكلفة موكسي عالية حيث يبلغ سعره ٧٩٩ دولار.

الروبوت Grok يأتي غروك على شكل دمية تقليدية ولكن بميزة خلق المحادثات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، يقدم صانعوها وعودًا للآباء بتعليم الأطفال العادات الصحية وتنمية عواطفهم، ويبلغ سعره ٩٩ دولار.

الروبوت Miko Mini لا يختلف ميكو كثيراً عن الروبوتات السابقة حيث أنه مبني على تشات جي بي تي تحديداً، مع إضافات أخرى، وتم تدريبه على كتب ومناهج جامعة أكسفورد، ويمكنه مساعدة الأطفال على أداء واجباتهم، واللعب معهم وتسليتهم. يبلغ سعر الروبوت ميكو ١٤٩ دولار. 

من ناحية مالية تقول الشركة المصنعة للروبوت ميكو والتي قدرت قيمتها بنحو ٢٩٠ مليون دولار، بأنها باعت ٥٠٠ ألف روبوت، وبانها ستغلق السنة المالية بإيرادات تتجاوز ٥٠ مليون دولار.  

ميزة الروبوتات

بغض النظر عن الأحاديث والمتعة والتفاعل الذي تقوم به مع الأطفال، من الممكن استخدام هذه الروبوتات الذكية للمساعدة في علاج الأطفال الذين يعانون من مشاكل في النطق أو في التعامل مع الحياة الاجتماعية.

 مشكلتها؟

كما هي مشكلة معظم المنتجات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، هناك مخاوف من جانب خصوصية البيانات، سواء من ناحية حفظها أو من ناحية المعلومات التي تقدمها لاسيما وكونها تتعامل مع الأطفال.

عالطاير:

قصة فيلم ميغان تحكي عن الجانب المظلم لهذا الخبر. عن فتاة تصنع روبوت دمية لابنة أختها بعد فقد والديها في حادث لتخطي فترة الفقد. لكن الحاصل أن هذه الدمية "ميغان" تطوّر من نفسها لتتخطى كل أبجديات الحدود والتعلم الذي برمجته الخالة لابنة أختها بطريقة عكسية مرعبة فتمادى على كل التعاليم والأدبيات. أكثر شيء مؤثر في الفيلم اللحظات التي تذهب فيها الطفلة للمعالجة النفسية ويظهر فقدها للجوانب الذكاء العاطفي ومهارات التواصل بعد تعودها على ميغان.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

أبولو صديق من نوع مختلف

منذ أن بدأ الحديث عن الذكاء الاصطناعي و قدراته، يخرج لنا كل يوم خدمة جديدة يقدمه...اقرأ المزيد

2023-09-06

من يحلم بانتشار المنطاد

يستشرف رجال الأعمال المستقبل، ويتبادلون الأفكار الخيالية في أحاديثهم، و التي من ...اقرأ المزيد

2023-06-14

الكشف عن خطة الشركات لتوظيف الذكاء الاصطناعي

هدأ من روعك، لن يخطف الكمبيوتر وظيفتك.  أقبلت كبرى شركات التقنية مثل ميتا وجوجل ...اقرأ المزيد

2023-01-15

تقنيات جديدة من مؤتمر "CES"

افتتح معرض "سي إي اس" أكبر معرض تجاري للتكنولوجيا في العالم أبوابه في لوس أنجلوس...اقرأ المزيد

2023-01-09