جيل زد بعيدًا عن الثورية النظرية

التاريخ : 2024-01-03

إنتاجية

مدة القراءة : 2 دقائق

الصورة النمطية عن جيل زد، مظهر الثوري المعادي للاستبداد والرأسمالية، وكثيرًا ما يُتغنى بالتحولات التي قادها في سوق العمل، ولكن بعد مرور عدة سنوات على انضمام أفراده للحياة الوظيفية، نجد بعض الدراسات تحاول أن تقول لنا شيئًا. 

جيل زد بالأرقام 

  • أكثر من نصف الموظفين الذين تتراوح أعمارهم بين ١٨-٢٩ عامًا يُحمّلون وظائفهم مسؤولية تهاوي صحتهم العقلية، وفق دراسة نشرتها قالوب. 
  • مقارنة بالأجيال السابقة، يأخذ جيل زد الكثير من الإجازات المرضية، لا بسبب المرض الفعلي ولكن محاولة للتهرب من العمل! 
  • حوالي ٣٠٪؜ من الموظفين الذين تتراوح أعمارهم بين ١٨-٢٤ عامًا يعتقدون بأن علاقات العمل "غامضة" وضبابية ويصعب التعامل معها. 
  • ٩ من كل ١٠ موظفين من جيل زد يميلون لتجنب الأحاديث الشخصية في العمل، بسبب قلقهم الإجتماعي، وأبلغ ٢٥٪؜ منهم بأنهم لا يشاركون أفكارهم بالإجتماعات بدافع القلق. 

كلاسيكية "التفاحة الخربانة" 

انتشار القلق أشبه بإشعال النار في الهشيم، ما أن تضع شخصًا مرتابًا وقلقًا وسط فريق ما فما هي إلا مسألة وقت قبل أن تتناقص إنتاجية هذا الفريق ويرحبون بالقلق كفرد جديد وسط فريقهم؛ والأرقام تدعم هذا، فما أن دخل جيل زد لسوق العمل حتى "نشروا عدوى" توترهم" على سبيل المثال لا الحصر:  - خلال عام ٢٠٢٢ أبلغ ٥٢٪؜ من إجمالي الموظفين في أمريكا وكندا عن شعورهم المستمر بالتوتر في العمل بشكل يومي.  - في بريطانيا، ارتفعت نسبة المصابين بالقلق والاكتئاب المتعلق بالعمل بنسبة ١٤٪؜ مقارنة بعام ٢٠٢٢. 

نظرية عدم اليقين 

حتى الآن لا نملك تفسيرًا علميًا لسبب توتر جيل زد غير المعهود في أوساط العمل مقارنة بالأجيال السابقة، لكن إلين هندريكسن الطبيبة النفسية تقول: "عدم اليقين هو وقود القلق" وبالرغم بأن الإنسان لم يمتلك يومًا معلومات كافية لكن جيل زد نشؤوا وسط زخم معلوماتي كبير، لم يعرفوا معنى الضياع وسؤال الغرباء عن الطريق بسبب تقنيات خرائط قوقل، وإن أرادوا تجربة مطعم جديد بإمكانهم التحري عنه وقراءة التقييمات ورؤية صور المكان ومعرفة قائمة الطعام حتى قبل الذهاب، بعكس الأجيال السابقة التي اعتادت على ضبابية الحياة، وتعلمت الإنتظار وتصالحت مع فكرة غياب المعلومات.

 الصورة الكبرى

لكل جيل تحدياته و مميزاته، يعتبر محظوظًا الفرد في جيل ما عندما يعرف يتغلب على تحديات جيله.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

الجيل زد يتمنون أن يكونوا مؤثرين لا رواد فضاء

يوم وطني سعيد، يوم مجيد، وعزّة وانتصار، وأحلام مُحقّقة بشعب طموح وجيل حالم شغوف!...اقرأ المزيد

2023-09-24

الرغبات الوظيفية لأبناء الجيل زد

على الرغم من الانفتاح الذي جاءت به مواقع التواصل الاجتماعي، وظهور اقتصاد المبدعي...اقرأ المزيد

2023-01-23

نظرة جيل زد للتقاعد

يعلن الجيل المثير للجدل -مرة أخرى- إعادة تعريفه لمفهوم كان يظنه البعض ثابتًا: ال...اقرأ المزيد

2022-12-14

بيئة العمل السامة ضارة بصحتك

لم تعد نقاشات الموازنة بين العمل والحياة مجرد نصائح حالمة وفلسفات شخصية يمكن تجا...اقرأ المزيد

2022-10-24