لماذا خطط بداية السنة ذات فعالية

التاريخ : 2023-12-27

إنتاجية

مدة القراءة : 2 دقائق

تعد بداية السنة فرصة جيدة، لتحديد قائمة بأهداف معقولة، والسعي لتحقيقها، وبغض النظر عن صعوبة أهدافك، يقول المختصون بأنها طريقة رائعة لتحقيقها. 

المغزى من بداية السنة؟

بدلاً من اختيار تاريخ عشوائي للبدء بالعمل على تحقيق أهدافك، حيث أظهرت الدراسات، أن تحديد نقطة بداية ملموسة تزيد من احتمالية تحقيق الأهداف.

لماذا البداية الجديدة؟ عرض الباحثون في إحدى الدراسات، على موظفي الجامعة، فرصة الاختيار بين زيادة مدخراتهم للتقاعد على الفور أو في وقت مستقبلي محدد ( مثال: مع بداية السنة الجديدة)، اختار أغلبية المشاركين في الدراسة، البدء في وقت مستقبلي لاحق، و السبب أن البدايات الجديدة لأنها تسمح لك بإبعاد نفسك عن شخصيتك القديمة، و تسهل عليك إيجاد نسخة جديدة، والتي تعتبر محفزا مهما، لتحقيق أهداف.

متابعة الأهداف: على الرغم من أن كتابة الأهداف مع السنة الجديدة مفيد و يسهل من تحقيقها إلا أنه ليس كافياً، حيث أن طريقتك في متابعتها هي الأساس في بلوغها.

علما أنه يوجد مستويان لتغيير السلوك الخاطيء: - تجنبية السلوك: والتي تتمثل في التوقف عن السلوكيات الضارة، مثل التوقف عن تناول الحلويات أو تقليل ساعات مشاهدة التلفاز.

  • تعديل السلوك:  بدلاً من تجنب السلوك فقط، يمكنك العمل على الالتزام بسلوكيات جديدة لتحل محل العادات التي ترغب في إيقافها.

ينصح الباحثون بتعديل السلوك الغير جيد الى عادات جديدة أكثر صحية حيث وجدت دراسة أن تعديل السلوك يسهل من تحقيق الأهداف بنسبة ٥٩٪ مقارنة بتجنب السلوكيات الضارة!

الصورة الكبرى: بالأمس دخلت سنة 2023، و الآن هي على وشك توديعنا، فوجود أهداف محددة بداية السنة، لمدة سنة كاملة، يساعدنا على التركيز في زمن، يتفلت منا بسرعة.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى