الفصل الغريب لرئيس Open AI

التاريخ : 2023-11-19

ذكاء اصطناعي

مدة القراءة : 2 دقائق

شهد واد شركات السيليكون، البؤرة العالمية للتقنية والابتكار، حدثًا مفاجئًا بعد إقالة سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لمنظمة أوبن أي آي OpenAI، مما أثار تساؤلات حول مستقبل المنظمة وهيكلها الذي يشترك فيه المساهمون في صنع القرارات، مما يجعل الإقالة حدثا غير متوقع. 

من غادر OpenAI؟ أعلنت شركة أوبن أي آي يوم الجمعة خبر رحيل سام ألتمان، رئيس الشركة، وذلك بعدما استنتج مجلس الإدارة إلى أنه لم يكن صادقًا في تواصلاته، وكان مُخفيًا للحقائق، مما دفعهم لإقالته، وبعد ساعات قليلة، أعلن الرئيس التنفيذي غريغ بروكمان (الذي عُيّن رئيسًا بعد إقالة سام ألتمان) استقالته إثر الإقالة.

دور سام ألتمان في الشركة: يشبه فصل ألتمان، بعد كل الجهد الذي بذله، تمامًا كما لو فصلت شركة آبل ستيف جوبز بعد إطلاقه لهاتف آيفون.  - كان سام ألتمان الوجه البارز والمتحدث الرئيسي للذكاء الاصطناعي أمام الكونغرس والحكومات حول العالم، ورحيله يثير تساؤلات العديد حول مسار هذه التقنية ومستقبلها.

علاقة مايكروسوفت بـ OpenAI: المفاجأة والدهشة لحقت شركة مايكروسوفت، أكبر شريك ومستثمر في شركة أوبن أي آي، العجيب أنهم اكتشفوا الانقسام غير المتوقع في قيادة الشركة قبل لحظات من الإعلان العام، ولكن أكدت الشركة التزامها المستمر بشركة أوبن أي آي. - استثمرت مايكروسوفت مبلغ ١٣ مليار دولار في أوبن أي آي، دون أن يكون لها دور في مجلس الإدارة أو أي صلاحية قانونية أخرى للتأثير في قرارات الشركة. 

  • استثمار مايكروسوفت وشراكتها مع أوبن أي آي OpenAI قد مكنتها من الاستفادة من تقنياتها دون تحمل المسؤولية الكاملة عن الشركة. ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن المستثمرين الذين يدفعون مبالغ كبيرة في الجانب الربحي من OpenAI يهتمون في المقام الأول بالعوائد المالية وليس بالأبعاد الإنسانية والرسالة غير الربحية للشركة.

الصورة الكبرى: يقال في السياسة، دائما توقع ألا متوقع، يبدو أن شركات وادي السيليكون في طريقها لهذا المسار.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى