علميًا: كيف تفوز في تحدي قلب القارورة؟

التاريخ : 2023-09-21

حول العالم

مدة القراءة : 2 دقائق

جميعنا مر علينا تحدي "قلب قارورة الماء" وخضناه مع أبنائنا أو إخوتنا أو أصدقائنا، أو حتى شاهدنا مقطع له في اليوتيوب. في حال كان الحظ لا يقف بصفك عند تجربتها فتأكد أنه "مو مشخصنها معاك" لكن الموضوع فيزياء يتطلب فهمها. لذا مجموعة علماء فيزيائيين قرروا فهم الوضع الحاصل "وعطوك التكنيك اللي يدهش خصمك".

كيف؟ 

اكتشف مجموعة من الباحثين في تشيلي أنه من الممكن أن تتحكم في ارتداد القارورة عن طريق تحريك الماء بداخلها، أخذوا بتقليب القارورة في المختبر و قاموا بإلصاق أنصاف كرات المطاطية في قاع القارورة لتعزيز ارتدادها.  بدأوا ببناء أداة يمكن أن تدور وتسقط القوارير بدقة علمية بينما تلتقط الكاميرا عالية السرعة القطرات بمعدل 2 إطار في الثانية، والحقيقة: كلما زادت سرعة دوران الماء، انخفض ارتداد الزجاجة.   

شرح التكنيك.. 

يتم دفع الماء المتداول داخل القارورة نحو جوانبها مما يجبرها على الارتفاع بالتساوي على طول الحواف. وعندما تصطدم القارورة بالأرض، يتجه الماء المدور نحو نقطة واحدة في مركز قاع القارورة "يعني أن السائل كله يحاول أن يمر من خلال تلك النقطة ولكنه لا يستطيع" لذا عندما لا يجد مكانًا آخر للذهاب، يعود إلى الأعلى.  يتم إعادة توجيه معظم الزخم الناجم عن سقوط القارورة إلى هذا النفاث العمودي بدلاً من الارتداد، مما يقلل من التأثير ويفسر لماذا تميل القوارير الاسطوانية إلى الوقوف بثبات عند الانقلاب. ثم يتفتح النفاث المائي المدور مثل إعصار ويتفكك قبل أن يصطدم معظمه بأعلى القارورة ويتسبب في ارتداد متأخر.  الآن فهمت الطريقة.. وكل ما عليك هو التكرار حتى تُصبح "حِريف".  

الصورة الأكبر:

الفكرة تدعو للتساؤل في ما إذا كان هذا التأثير يعمل مع السوائل الأكثر لزوجة أو مع أحجام الحاويات الأكبر وقد تكون الإجابة مفيدة للحد من أضرار التصادم للحاويات المملوءة بالسوائل مثل خزانات الوقود. كما يمكن أن يكون لها فائدة في قضاء بعض الوقت الممتع في المنزل ولعبها وتجربة النتائج خصوصًا أن غدًا "ويكند يلزمه فعاليات".

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

انتعاش قطاع التجزئة بعد الدرج الكهربائي

يعتبر الدرج الكهربائي من أهم الاختراعات في عالم التجزئة لما أحدثته من تغيير في ع...اقرأ المزيد

2022-09-11

قانون بنفورد وتنظيم عشوائية الصدف

في قديم الزمان كان هناك مجتمع يؤمن بالصدف والاحتمالات المتساوية، حتى جلس عالم فل...اقرأ المزيد

2021-08-19

لحظة تاريخية للبشرية بطيران Ingenuity على المريخ

اعتدنا أن نرى صور مركبات تمشي لاستكشاف القمر أو المريخ، لكن الأخت الأصغر لهذه ال...اقرأ المزيد

2021-04-20

٤ خطوات لمنع الضغوطات الخارجية من التحوّل إلى توتّر

العديد يلومون توترهم وضغطهم النفسي على: العمل، المدير، مواعيد المشاريع، وازدحام ...اقرأ المزيد

2020-11-09