هل برامج جذب الكفاءات إلى المدن الصغيرة مجدية؟

التاريخ : 2023-07-17

حول العالم

مدة القراءة : 2 دقائق

اكتفيت من دفع إيجار يصلّ لثلاثين ألف سنويًا لشقة مكونة من غرفتين وصالة بوسط الرياض؟ وتعبت من أسعار المعيشة المرتفعة في جدة؟ أكيد قرأت الكثير من المقالات والتغريدات التي تنصحك بالنقل لمدينة صغيرة لتعيش ملكًا. وتدعو الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى شعبها للانتقال للمدن الصغيرة لمدّة زمنية معيّنة مقابل حوافز مالية. 

هل الانتقال "يسوى"؟ 

أوروبا 

تُقدم بعض الدول الأوروبية حوافز للانتقال للعيش في مدن شبه مهجورة يقطنها أقل من ٢٥٠ شخص فقط. وغالبًا ما يطلبون من السكان العيش في المدينة طوال الحياة؛ خاصّة أنهم يستهدفون العوائل الصغيرة أو الأزواج الذين يخططون لتأسيس عائلة. 

أمريكا 

تتراوح مدة السكن المطلوبة من مدينة لأخرى، ولكن غالبًا ما تمتد لسنة واحدة. وفي بعض الأحيان، تستهدف بعض البرامج إعادة أبناء القرى لمسقط رأسهم، مثل برامج المناطق الريفية بولاية ماين.  إلا أن الهدف الأساسي من هذه البرامج هو الإنعاش الاقتصادي. يقول كينان فكري، مدير الأبحاث في مجموعة الابتكار الاقتصادي (EIG)، بأن هذه البرامج أرخص من تقديم حوافز ضريبية للشركات لإقناعهم بفتح متجر في المدينة، إلا أن ممثلو المجموعة يؤكدون بأن هذه البرامج قد تُؤدي لبعض المشاكل إن لم تُنفذ بحذر. 

هل يستفيد سكان المدن الصغيرة؟ 

يُظهر تقرير (EIG) أنه مقابل كل دولار يُنفق على نقل الموظفين عن بُعد للمدن الصغيرة، يحصد السكان المحليون ٢.٣٨ دولارًا كدخل إضافي. (ويُجدر بالذكر أن عائلة الملياردير جورج كايزر الذي يمول برنامج تحفيز الموظفين عن بُعد للانتقال إلى مدينة تسلا الواقعة في ولاية أوكلاهوما، هو أحد الأشخاص الذين ساهموا بتمويل هذا التقرير) 

من جهة أخرى...

يقول دوج فاركوهار، المدير الأسبق لبرنامج التنمية الريفية في المؤتمر الوطني للهيئات التشريعية للولاية، أنه لا توجد بيانات كثيرة تُقيّم مدى فعالية هذه البرامج. 

أخيرًا: في الوقت الذي تُعاني بعض المدن السعودية الصغيرة من هجرة السكان للمدن الكبرى، هل ستُحفز مثل هذه البرامج الموظفين للعودة لها وإنعاش اقتصادها؟

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

ازدياد نسبة البالغين الذين يعتمدون على مساعدة آبائهم

لو لاحظت انتشار مظاهر الترف بين أوساط الشباب مقارنةً بمتوسط دخلهم، واعتبارهم لبع...اقرأ المزيد

2024-01-31

مشروع نيومان للشقق الفندقية

خلال أغسطس ٢٠٢٢م قدمت شركة a16z أكبر شيك لها بقيمة 350 مليون دولار لآدم نيومان ب...اقرأ المزيد

2023-12-18

من يتحمل مسؤولية ارتفاع ايجارات المنازل؟

في السنوت الأخيرة لوحظ ارتفاع في أسعار المنازل بشكل عام وبشكل كبير في المدن الكب...اقرأ المزيد

2023-11-30

أسعار الإيجار تعصر الجيل زد

شاب في بداية حياته حصل مؤخرا على شهادته الجامعية وقرر الدخول في سوق العمل والبدء...اقرأ المزيد

2023-10-23