تطوّر تقنيات طب الأسنان

التاريخ : 2023-04-30

ابتكار

مدة القراءة : 2 دقائق

لو سبق وسحبت عصب من سنّ أو خلعت ضرسًا، فغالبًا تكون قد مررت بتجربة تثبيت مادة رمادية كبيرة ومزعجة على السن أو مكان السن المفقود لأسابيع طويلة حتى ينتهي المختبر من إعداد التلبيسة أو تركيبة السن الجديد.

هذا الزمن ولّا..

يرتاد الممثل بين أفليك والمغنية شير عيادة دكتور المشاهير جون ماراشي الذي يستطيع إنهاء عملية صنع تلبيسة أو تركيبة سن في أقل من ثلاث ساعات ونصف.

كيف؟ 

يبدأ د.شون الإجراء بأخذ إشاعة ثلاثية الأبعاد لفمّ المريض، ثم يطبع هذه الإشاعة طباعة ثلاثية الأبعاد، وبعدها يأتي دور تقنيات التصميم باستخدام الكمبيوتر (CAD) وتقنيات التصنيع باستخدام الكمبيوتر (CAM) لتصميم وإنتاج التلبيسة من مادة البورسلان. 

ولم يتوقف الأطباء عند هذا الحدّ، بل استغلوا المزيد من التقنيات لتوفير المال والجهد والوقت، ومن بعض التطبيقات: 

  • استخدام الواقع المعزز وأدوات الذكاء الاصطناعي لتصوير الوجه، ثم إنتاج صورة متوقعة لابتسامة الشخص بعد تركيب ابتسامة لؤلؤية. 
  • الاستعانة بالليزر لإزالة أنسجة اللثة والعظام في الفم لتحسين الابتسامات اللثوية أو إزالة تلبيسات الفينيرز خلال أقل من خمس عشرة دقيقة.
  • استخدام الليزر لتبييض الأسنان دون تسخينها، والذي يُعدّ حلًا مثاليًا لأصحاب الأسنان الحساسة.

هل يستطيع الناس العاديين تحمّل تكاليف هذه التقنيات؟ 

يُعد أغلب مراجعي أطباء الأسنان الذي يستعملون هذه التقنيات مشاهير ذوي دخل عالي، فثروة الممثل بين أفليك تُقدّر بـ١٥٠ مليون دولار. ولا يُغطي التأمين أغلب الإجراءات التجميلية مثل: التبييض، والفينيرز، وتجميل اللثة وعلى المريض دفع تكاليفها نقدًا.

 ولكن!

اتجه العديد من أطباء الأسنان لاستخدام التقنية الرقمية لصناعة قوالب الأسنان عوضًا عن استخدام القوالب التقليدية المليئة بالمادة اللزجة المزعجة. وذلك لقلّة تكلفتها المادية، حيث تبلغ تكلفة القوالب التقليدية سنويًا ٢١-٢٤ ألف دولار، بينما يُكلف التصوير الرقمي حوالي ٣٠ دولار فقط للإجراء الواحد. وإلى جانب ذلك، يُعد التصوير الرقمي أكثر كفاءةً وأقل إزعاجًا للمريض، ويوضح هذا الفيديو طريقة التقنية الحديثة.

أخيرًا:

يختلف حماس الأطباء لاستخدام هذه الوسائل، ولكن إن أردت أن تحصل عليها سريعًا فننصحك بالتقديم على تجارب دور باتمان في فيلمه القادم.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

لأول مرة بالتاريخ.. علاج الصمم جينيًا

عاش عصام دام حياته الممتدة لإحدى عشر سنة في صمت مطبق، ففي المغرب لم يتلقى أي تعل...اقرأ المزيد

2024-01-28

زراعة جهاز يعالج الاكتئاب

هذه قصة مختلفة بعض الشيء. بحسب مجلة MIT للمراجعات التقنية، تمكنت سيدة عمرها ٣٦ ع...اقرأ المزيد

2021-10-06

اختراع قماش يعكس حرارة الشمس

جلس طالب صيني تحت الشمس بتيشيرت أبيض لمدة ساعة، وعلى بعد أمتار منه باحث يراقب در...اقرأ المزيد

2021-08-26

أفضل ١٠٠ اختراع في ٢٠٢٠

قامت الـ Time باختيار أفضل ١٠٠ اختراع في ٢٠٢٠. لا نتكلم عن اختراعات لا تزال في ا...اقرأ المزيد

2020-11-23