تجنب أربع جمل لعادات غذائية صحية لأطفالك

التاريخ : 2023-04-27

حول العالم

مدة القراءة : 2 دقائق

لا مجال للشك بأن التربية مهمة صعبة ولكن سامية في نفس الوقت، يحرص الآباء على تعويد أولادهم على العادات الصحية كونها تسهل عليهم مهمة التربية، لكن ليس كل العادات صحية، فبعض العادات قد تكون لها تأثير إيجابي قصير على تعويد الطفل على سلوك ما، لكن قد يكون لها تأثير سلبي على المدى البعيد لما تسببه من ضغط على الطفل و تكون لديه تصورات سلبية عن الطعام السلبي.   

مهمتك سامية، لا تجعلها سامّة:

الحرص على صحة أطفالنا ورفاهيتهم واجب علينا، وتشجيعهم على اتخاذ الخطوات الصحيحة للحفاظ على صحتهم وسلامتهم مطلب. ولذا، اتبع النصائح الصحية الصحيحة لعادات غذائية صحية لأطفالك: 

١- لا تقُل: "يمكنك تناول الحلوى بعد أكلك للخضار"

وقُل بدلًا عن ذلك: "يمكنك تناول الخضار عندما تشتهيه"  لأنك عندما تستخدم الحلويات لإقناع الطفل بتناول أكلة ما، فكأنك تقول: "كما تعلم الخضار سيئة، وها أنا رشوتك بالحلوى لتأكلها" نحن نريد أن يكون لدى الأطفال منظور متوازن حول الطعام، لا أن نرغمهم على صنف يكرهونه لاحقًا.

٢- لا تقُل: "إن بقيت هادئًا؛ فسأعطيك شوكولاته"

وقُل بدلًا عن ذلك: "سنلعب الليلة لعبتك المفضلة إذا كنت هادئًا" هذه إحدى العبارات التي ترسم للطفل صورة نمطية عن الحلوى والسكريات كمكافأة، فقد يرغب طفلك في تناول الحلويات أكثر مما يريد الأطعمة الأخرى ويعتمد عليها دومًا عندما يريد الشعور بالتحسن.  الحل؟ كافئه بهدايا ليست بغذائية، كقُبلات وقراءة قصة قبل النوم، أو رحلة عائلية بسيطة، واستمتع بالشوكولاته مع طفلك عندما يريد الحصول عليها (بدلاً من أن تكون مكافأة بفعل أو تصرف واجب وبديهي).  

٣- لا تقُل: "آخر لقمة يله لا تقول لا "

هذه العبارة كأنك تقول: "لا يهمني شعورك، فلا يمكنك قول لا" وقُل بدلًا عن ذلك: "إن شبعت يا صغيري فقُل" لا، شكرًا" إن إجبار الطفل على تناول الطعام قد يعوده على أن يتجاهل ذلك الشعور بالجوع والامتلاء، وعند تقدمهم في السن قد يواجهون صعوبة في قول "لا" للأمور التي لا يرتاحون لها، فبدلًا من إطعام طفلك كرهًا وإجبارًا، علمه كيف يرفض الطعام بأدب.

٤- لا تقُل: "سأسعد إذا أكلت ثلاث قضمات أخرى"

وقُل بدلًا عن ذلك: "تحتوي هذه الأكلة على العديد من الفوائد والعناصر الغذائية التي تقوّي جسمك وتجعلك أكبر وأكثر صحة!"   يميل الآباء إلى استخدام هذه العبارة إذا أحسّوا بالقلق من قلة أكل أطفالهم وخوفهم عليهم من نقص العناصر الغذائية، لكن العبارة السابقة تُعلّم الأطفال أنه يجب عليهم أكل المزيد وتحسين عاداتهم الغذائية لجعل والديهم سعداء، وليس من أجلهم ومن أجل صحتهم.

أخيرًا:

الصحة هي الثروة الحقيقية، وحفاظنا على صحة أطفالنا، فلذات كبدنا، يجب أن يكون من أولوياتنا، فإرشادهم للطريق الصحيح وتوجيههم توجيهًا صحيحًا ليس بالضرورة أن يكون بالإجبار أو الإكراه.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

عشرة وصايا للنجاح في العمل

هناك قواسم مشتركة بين الناس الناجحين، منها: اعمل فيما تحب: إذا كان العمل الذي تق...اقرأ المزيد

2022-09-07

سبعة صفات تفصل الأطفال الناجحين عن غيرهم

تقول الأخصائية النفسية التعليمية ميشيل بوربا، مؤلفة كتاب "الناجحون" (Thrivers) أ...اقرأ المزيد

2022-04-19

اقض وقتًا أكثر في هواياتك

دائما ما نقول أنه ليس لدينا وقت للهوايات، فهي واقعيًا ليست من أولوياتنا، ونبقيها...اقرأ المزيد

2021-09-06

أدوات بسيطة لزيادة الرضا الوظيفي

معظم الشركات تقدّم برامجاً لتقدير الموظفين، لكن العديد من هذه البرامج لا تحقق مر...اقرأ المزيد

2021-03-30