خمس مؤشرات تدل على موهبة طفلك

التاريخ : 2023-04-20

حول العالم

مدة القراءة : 2 دقائق

هناك تصور لدى كثير من الآباء و الأمهات أن الطفل العبقري سهل التربية، لكن الأبحاث جاءت عكس ذلك، فوجود طفل موهوب، نعمة، تستوجب جهداً مضاعفًا للتعامل معها.

دراسات:

قدم علماء الأعصاب بعض المؤشرات التي قد تدل على وجود موهبة لدى الطفل تحتاج لرعاية، هذه بعض منها:  - تطور مضطرب: كأن يكون الطفل ماهراً في القراءة بحيث يتعدى مستوى أقرانه بسنوات، لكن يعجز عن تعلم طريقة ربط حذاءه فهذا مؤشر معتبر، فالأطفال الموهوبون غالبًا ما يكون لديهم تطور في بعض مناطق الدماغ أسرع من غيرها. - - الحساسية المفرطة: الأطفال الموهوبون غالبًا لا يملكون مهارات التنظيم العاطفي؛ يتأثرون بسرعة بأي موقف، مثلاً إذا حصل حدث سيء في بداية الفيلم لن يستطيع تجاوزه بسهوله.  - - الفضول المعرفي: طرح التساؤلات الكثيرة التي يعجز الوالدان عن الإجابة عنها، مؤشر أن الطفل ليس مجرد طفل تقليدي. - - طفولة قصيرة أو منعدمة: من علامة النبوغ أن يميل الطفل للأنشطة التي يزاولها من هو أكبر من سناً.  - - الملل من المدرسة مع التميز الدراسي : قد يكون دافع الملل من المدرسة كون الطفل يستوعب المعلومات أسرع من غيره، لذلك يجد ذاته عالقاً مع مجموعة أقل منه. 

الصورة الكبرى:

معرفة مؤشرات الموهبة ليست بهدف تقسيم الأطفال لنوابغ يحتفى بهم وعاديين يعاملون كمحاولة إنجاب فاشلة؛ في الحقيقة العكس يحدث هنا، فالأطفال الموهوبون غالبًا ما يتحولون لضحايا مجتمع يحاول قولبتهم في حياة لا يستطيعون عيشها، لذا لو كان طفلك موهوبًا عليك حمايته من فقد المعنى وإحراقه لمشاعره، والتركيز على محاولة منحه تعليمًا مميزاً.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

أهمية وجود الوالدين لتطور مفهوم الخوف والأمان للأطفال

هل مرّت عليك مواقف تمنيت وجود أحد والديك حولك؟ حتى وإن لم يكن لوجودهم دور؟  أو ه...اقرأ المزيد

2024-05-29

موانع في الصغر تؤثر على الشخصية في الكبر

لا ينحصر دور التربية على "تهجيد" الأطفال، بل هي أقرب لمشروع تربوي طويل المدى ، ك...اقرأ المزيد

2024-02-13

ازدياد نسبة البالغين الذين يعتمدون على مساعدة آبائهم

لو لاحظت انتشار مظاهر الترف بين أوساط الشباب مقارنةً بمتوسط دخلهم، واعتبارهم لبع...اقرأ المزيد

2024-01-31

كيف تغير يومك في ثانيتين؟

هل طلب منك مهمة في العمل، لكن المطلوب لم يكن واضحا لديك، ، خشيت أن تستفسر و يؤخذ...اقرأ المزيد

2023-12-11