إيطاليا تمنع ChatGPT

التاريخ : 2023-04-04

تشريعات

مدة القراءة : 2 دقائق

عقب المديح والتصعيد والتمجيد، منعت سلطة حماية البيانات الإيطالية استخدام ChatGPT مؤقتًا، لم يكن ذلك بسبب إجابة روبوت الدردشة الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي عندما سأله أحد المستخدمين ما إن كان بمقدرته استخدام صلصة شيتوس فلامين الحارة في المعكرونة بدلًا من الصلصة الإيطالية، وأجاب الروبوت بالإيجاب، بل أبعاد الموضوع أوسع من ذلك بكثير حسب وجهة نظر الإيطاليين.

سبب المنع:

يشعر المسؤولون المعنيون في الجهة التنظيمية بالقلق حيال ChatGPT بسبب جمعه البيانات الشخصية للمستخدمين الإيطاليين وتخزينها دون إذنهم، إضافةً إلى افتقار روبوت الدردشة لخاصية التحقق من العمر.

 ياما تحت السواهي دواهي:

تمتلك روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي الكثير من البيانات في حوزتها، وذلك أحد أسباب منعه في إيطاليا، حيث: - تسرّبت محادثات بعض المستخدمين مع ChatGPT وذلك قبل فترة قصيرة. - قررت الجهة التنظيمية أن تفتّش وتبحث عن البيانات الأخرى التي يخزنها النظام أو بعبارة أخرى "ما تحت السواهي" مع أن الأمور قد تصبح أكثر تعقيدًا. - تقوم أنظمة الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT بعمليات مسح ضخمة للإنترنت وتغذي كل هذه المعلومات في الخوارزميات الأساسية.  - نبه توسع الذكاء الاصطناعي في الوصول إلى بيانات المستخدمين، التساؤل عن حدود ما يعتبر معلومة شخصية خاصة و معلومة عامة في ظل العالم الرقمي. 

تعليق العمل مؤقتًا:

يشعر المنظمون بالقلق حيال شعبية الذكاء الاصطناعي الجديدة وما تمتلكه من خصائص وقدرات، لكن لم يتوقفوا عند قلقهم وحسب، فوقّع أكثر من ١٠٠٠ من قادة وخبراء التقنية على خطاب مفتوح أثار الجدل هذا الأسبوع، مطالبين بإيقاف العمل على تطوير تقنية الذكاء الاصطناعي لمدة ستة أشهر لاستكمال الإجراءات والقرارات ووضع المزيد من التشريعات لعمل هذه التقنية.

 النهاية:

سحبت شركة OpenAI تقنية ChatGPT من إيطاليا، ولديها ٢٠ يوماً فقط لتقديم خطة للإصلاح، وإلا فستواجه غرامة قدرها ٢٢ مليون دولار تقريبًا.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

قانون بريطاني يهدد بسجن رؤساء شركات التقنية

تم اقتراح قانون في بريطانيا يعرّض التنفيذيين في الشركات التقنية مثل ميتا (فيسبوك...اقرأ المزيد

2022-03-21

معضلة أخلاقية في برامج مراقبة الاختبارات الدراسية عن بعد

الطلاب يغشون في الاختبارات منذ بداية التاريخ. ولكن التعليم عن بعد قدّم تحديًا جد...اقرأ المزيد

2022-02-22

الاتحاد الأوروبي يفكر في منع الذكاء الاصطناعي

قد يشكل الذكاء الاصطناعي خطراً على وظائف الناس وحياتهم وخصوصيتهم، ولكن لن يحصل ه...اقرأ المزيد

2021-04-18

تقنيات تغيّر حياتنا من اختيار MIT

تسعى مجلة MIT Technology Review في قائمتها السنوية لذكر التقنيات التي تغير حياتن...اقرأ المزيد

2021-03-10