الزامل البحرية والموازنة بين الاستدامة والواقعية

التاريخ : 2022-08-22

محلي

مدة القراءة : 2 دقائق

في السبعينيات من القرن الماضي، كانت مجموعة الزامل أحد أهم الشركات التي انتفعت من قروض الصندوق الصناعي عندما قرر المُلّاك توسيع أعمال الشركة في مجال بناء وإصلاح السفن وأنشأوا مُجمّعًا متكاملًا في ميناء الدمام.

تنوّع الأعمال كان السبيل لتقليل المخاطر

تنوُّع الأعمال كان مصدر قوة لمجموعة الزامل، حيث عملت في عدة قطاعات حيوية مثل القطاع البحري، قطاع بناء وإصلاح السفن، وقطاع الإنشاءات البحرية، بحيث يكون كل قطاع مسانداً للآخر في الأوقات العسيرة. فعلى سبيل المثال، عندما تهاوت أسعار تأجير السفن استطاعت الشركة الصمود بقوة تجاه المنافسة الشديدة بسبب نمو العمل في الإنشاءات البحرية.

الاستدامة هي أهم عناصر التنوّع اليوم

في تقرير صادر عن "منظمة العمل الدولية" يتوقع أن التحول نحو "الاقتصاد الأخضر" قادر على توفير نحو ٢٤,٣ مليون فرصة عمل بحلول ٢٠٣٠، وواكبت مجموعة الزامل هذا التوجه بتركيزها على الاستدامة، وفي إطار القطاع البحري قاموا تصاميم لسفن تعمل بالطاقة الكهربائية.

ولكن المشكلة: - في دراسة شملت ١٠٠٠ رئيس تنفيذي، ظهر أن أهم عقبة أمام التحول نحو الاستدامة هي "المستثمرون"، فلا تقوم غالبية الشركات بأي خطوات حازمة فيما يتعلق بالاستدامة إلا إذا كان المستثمر يثمن هذه الجهود.

الأهم..

معايير الاستدامة ليست بالضرورة عقبة أمام الشركات، بل قد تكون مصدر قوة عند تطبيقها بالشكل الصحيح: - تطبيق سياسات أفضل في مجالات التعليم والرعاية الصحية والمحافظة على النظم البيئية.. - إلقاء نظرة شموليةً للتأكد من أن التقدم في أحد المجالات لا يقابله تراجُعٌ في مجالات أخرى. - البدء من حيث انتهى الآخرون، والاستفادة من أفضل استراتيجيات الاستدامة المطبقة حول العالم. - الالتزام المستمر بالابتكار ومشاركة النتائج. - استكشاف أسواق جديدة بتقديم منتجات مبتكرة للسوق

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى

تحول المكاتب بالمدن الكبرى إلى منازل

تتسابق المدن الكبرى على بناء مراكز اقتصادية ومحطات للأعمال، وعادةً ما تتركز هذه ...اقرأ المزيد

2023-07-17

الشركات الأمريكية لا زالت تحب الصين

تعاني شركات أمريكية كبرى من عدم تمثيلها في السياسات المتعلقة بالصين، حيث يتجه هذ...اقرأ المزيد

2023-06-14

اتصالات تشتري حصة أغلبية من كريم سوبر آب

اتفقت مجموعة الاتصالات الإماراتية على شراء حصة أغلبية في تطبيق كريم، التابع لشرك...اقرأ المزيد

2023-04-16

القطاع الصحي بالسعودية

يقيم في السعودية ٣٥ مليون شخص تقريبًا، موزعين ما بين مواطنين ومقيمين، وإضافةً لل...اقرأ المزيد

2023-03-01