أدب المحادثات والمواجهات

التاريخ : 2023-12-28

مدة القراءة : 2 دقائق

مهارات التحدث والمواجهة مهمة جدًا عند عرضك لمشروع جديد أو فكرة إبداعية، أو عند طلبك الحصول على ترقية أو زيادة في الراتب، وكذلك في حل نزاعاتك مع زميل في العمل.

وإذا كنت من الكثير الذين يعانون في هذه المواقف، فلا تقلق. هذه المهارات يمكنك أن تدرّب نفسك لإتقانها في مدة قصيرة. هذه نصائح من خبراء في التواصل وثقافة الشركات عن أدب المحادثات والمواجهات:

١) الخطوة الأولى: اعرف أسلوبك

قامت الخبيرة ماريان أوبراين بإيجاد اختبار من ١٨ سؤال، يحدد ٤ أساليب للناس في المحادثات: مُعبّر (Expressive)، متحفظ (Reserved)، مباشر (Direct)، ومتناغم (Harmonious). لست محبوسًا في أحد هذه الأساليب، بل نتغيّر بحسب البيئة التي حولنا: كلنا لدينا الأسلوب الأساسي في حديثنا، الأسلوب الأفضل لنا، والأسلوب الذي نلجأ له في المواقف الصعبة.

٢) الخطوة الثانية: كن واعيًا باختيار كلماتك

في عالم الحديث المباشر هناك بعض الكلمات والمصطلحات التي يجب تجنّبها: منها اللغة الاعتذارية بدون سبب التي فيها الكثير من "أعتقد" أو "أظن". لتجعل أسلوبك في الحديث مباشرًا أكثر، راجع رسائلك وبريدك وانظر إلى الأماكن التي كان من الممكن أن تكون فيها أكثر تحديدًا أو مباشرة في حديثك.

٣) الخطوة الثالثة: أنصِت

يمكننا التحدث بحوالي ٢٧٥ كلمة في الدقيقة، بينما في المقابل يمكننا استيعاب ٥٠٠ كلمة في الدقيقة. مما يعني أن قدرتنا على الاستيعاب عادةً تفوق قدرة المتحدث أمامنا على الكلام. ولتكون منصتًا بشكل أفضل يجب أن تكون حاضرًا بكل حواسك. وتنصح أوبراين بأنه في كل ثلاثة مرات يأتيك الشعور بالمقاطعة، لا تقاطع إلا مرةً واحدة. هذا يعطيك الفرصة لتكون استوعبت فعلًا وجهة النظر الأخرى.

٤) الخطوة الرابعة: تحدى نفسك

ضع لنفسك تحديات صغيرة، مثل: أن تهدف لأن تتحدث مرتين في اجتماع معيّن بدل الركون إلى الدور الصامت طوال الاجتماع. خذ ما تعلمته من هذه التجربة وحاول تطبيقه في اجتماعات أكبر أو حينما تكون أنت من يقود الاجتماع أو عندك تقديمك لعرض. 

٥) الخطوة الخامسة: سوّق لنفسك

المواجهة ليست سيئة دائمًا. فقد ينتج منها علاقة أقوى وأكثر صحية وبالتالي نتائج أفضل. الأهم هو كيف تواجه الآخرين باحترام.   أثناء المحادثات الصعبة، مثل مفاوضات زيادة الراتب ومناقشة الترقيات، قد يكون من الصعب تعداد كل المهام الصعبة التي تقوم بها يوميًا. وهنا ينصح بأن يكون لديك سجل يتحدث باستمرار عن أهم إنجازاتك، ردود الفعل الإيجابية عن أدائك، وأي مؤشرات أداء مقنعة عن عملك. وقبل الدخول في هذه الأحاديث المباشرة من المهم جدًا أن تكون حضرت بالشكل الكافي لها. أخيرًا: "تدرّب، تدرّب، تدرّب": اكتب النقاط التي تريد أن تتأكد من تغطيتها أثناء هذه الأحاديث ليمكنك العودة لها لتغطي كل النقاط التي تريدها ولا تتشتت أفكارك.

اشترك معنا:

اقرأ المزيد من القصص والأخبار المماثلة يوميًا على بريدك.

شارك القصة عبر :

انسخ الرابط

قصص أُخْرى