مهارات تساعدك على اكتشاف الكاذبين


`مهارات Giphy

يبتكر البشر منذ آلاف السنين طرقًا شتى لكشف الكاذبين، وجميعها تبوء بالفشل. وحتى بعد استعانتهم بالتقنية لتساعدهم على كشف الكاذبين استمر الفشل حليفًا لهم، فربع ساعة من التدريب للشخص كافية لهزيمة أجهزة كشف الكذب.

وقد ذكرت الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم "بأنه يجب على الحكومة الفدرالية عدم الاعتماد على أجهزة كشف الكذب في التحقيق، بسبب عدم دقتها".

والسؤال هنا، هل توجد طرق مبنية على أسس علمية تمكنّا من كشف الكاذبين؟ في الحقيقة نعم توجد أساليب نستطيع من خلالها كشف الكذب، وعادة ما تكون هذه الأساليب مستندة على فهم طريقة تفكير الشخص الكاذب.

وفي عام ٢٠٠٩ قامت الحكومة الامريكية بتشكيل مجموعة عرفت اختصارُا ب HIG مهمتها تطوير ممارسات ووسائل تساعد على كشف الكاذبين. وفي عام ٢٠١٦ بلغ إنفاق المجموعة ١٥ مليون دولار موزعة على أكثر من ١٠٠ مشروع بحثي مع متخصصين سيكولوجيين.

وسنذكر هنا بعض النتائج التي توصلت لها الأبحاث في تحديد الأساليب التي ستجعلك مميزًا في اكتشاف الكاذبين:

اللطف..

عليك أن تكسب ود المتكلم لجعله يتحدث بأريحية وبدون تكلف، لأن هذه الطريقة ستجعل مهمة الكذب شاقة عليه، مما يجعل كشفها امرا سهلا.

وهذه الحيلة يستخدمها الصحفيون بكثرة، فالإسهاب في الحديث يعني عرض الكثير من المعلومات، وكلما زادت المعلومات التي تقال في محادثة، كلما كان جهاز كشف الكذب الداخلي أكثر دقة.

لا تعتمد على لغة الجسد..

يقول ألدرت فري، أستاذ علم النفس وخبير اكتشاف الكذب، أن إشارات لغة الجسد تنبؤية.

وهناك أسطورة تقول بأن "الكاذب لا يستطيع النظر في عينيك"، ولكن أثبتت أبحاث HIG بأن نفور المتحدث من النظر في عينيك، لا يعني كونه كاذبًا. وكذلك في دراسة أجريت في عام ١٩٧٨م على مرضى نفسيين مسجونين، تبين أنهم ينظرون في عيون المستمع لهم أكثر من الأشخاص الطبيعيين.

اطرح أسئلة غير متوقعة..

لو ذهبت لمكان مخصص للبالغين وسألت قاصرًا يتسكع فيه عن عمره سيجيبك بكل ثقة وتلقائية ٢١ سنة، ولكن لو سألته عن تاريخ ميلاده سيتخبط و يتوقف للحظات لكي يقوم بالعملية الحسابية.

وفي تقرير HIG ذكر أنه عندما تم استخدام أسلوب طرح الأسئلة المباغتة من قبل أمن المطارات، ارتفع عدد الضبطيات من ٥٪ إلى ٦٦٪. 

اطلب التوضيح..

اطلب منهم أن يقولوا شيئًا يتعارض مع المعلومات التي استنتجتها. أطلب توضيحًا حتى يلتزموا به، واسأل نفسك: هل يبدو أنهم يفكرون بجدية؟ هل ردهم يتوافق مع كلامهم السابق؟

لا تساعدهم بالإجابة..

إذا بدأت على الفور طرح الأسئلة أو اتهمتهم بالكذب، تجدهم يبدأون أيضًا في تغيير قصتهم فلا تساعدهم في سردها.



المصدر: CNBC

نُشرت هذه القصة في العدد 582 من نشرة جريد اليومية.