السوق الضخم لوضع منتجات العلامات التجارية في الأفلام


`عن Giphy / Castaway

الشيء الذي قد لا تدركه عند مشاهدة فيلم، هو أنك تدفع لمشاهدة مجموعة لا بأس بها من الإعلانات داخل الفيلم :) 

كيف؟

تتبعت شركة الأبحاث "Concave Brand Tracking" العلامات التجارية بمسح الـ ٥٠ فيلمًا الأكثر مشاهدة في عام ٢٠٢١، وسجلت كل علامة تجارية ظهرت أو تم ذكرها.

كل الأفلام تضمنت علامة تجارية واحدة على الأقل باستثناء ثلاثة، وحققت هذه الأفلام البالغ عددها ٤٧ فيلمًا ما قيمته ٢,٧ مليار دولار من الظهور لأكثر من ١٢٠٠ علامة تجارية مختلفة.

وأكثر ١٠ أفلام امتلاءً بالعلامات التجارية حققت ٥٥٪ تقريبًا من تلك القيمة. 

كيف حسبوها؟

تعتمد قيمة المشاهدة للعلامة التجارية على: عدد مرات الإشارة إلى العلامة التجارية، مدة ظهورها على الشاشة، جودة كيفية العرض، ووضوح الشعار، تكلفة الإعلان التقليدي، وعدد المشاهدات.

بالأرقام..

  • حصلت Dell على "أكثر وقت ظهور على الشاشة" مقارنة بأي علامة تجارية أخرى.
  • Nike حصدت ما قيمته ٩٤ مليون دولار من الظهور من فيلم Space Jam: A New" Legacy" فقط. 
  • ظهرت Ford في ٣٩ فيلم من هذه الـ ٤٧ فيلمًا. 

كيف يظهروا علامتك التجارية؟

في بعض الحالات تدفع فيها العلامة التجارية مقابل ظهورها في الأفلام، مثل "Harley-Davidson" عندما دفعت ١٠ ملايين دولار لظهور دراجتها النارية الكهربائية في فيلم Marvel’s Avengers(2015).

ولكن في معظم الأحوال تكون صفقات منفعة متبادلة.. حيث تقدم الشركات منتجاتها مجانًا لمنتجي الأفلام مقابل ظهورها.. وبالنسبة للمنتجين تنخفض تكاليف إنتاج الفيلم.

بين السطور: في هوليوود تتقاتل العلامات التجارية لتظهر في الأفلام. لذلك تعمد بعض العلامات التجارية لتوظيف وكالة مثل Hollywood Branded والتي تعد باستخدام علاقاتها في هوليوود لجعل علامتك التجارية نجمًا ساطعًا في الأفلام.



المصدر: Concave Brand Tracking, The Hustle

نُشرت هذه القصة في العدد 541 من نشرة جريد اليومية.