طريقة من فائز بنوبل لتعلم أي شيء بسرعة وبكفاءة


`عن Giphy

فكرة الفيزيائي ريتشارد فاينمان، الحائز على جائزة نوبل، هي أن سر فهم الأشياء يكمن في تبسيطها، وأنك إن استطعت أن تشرح شيئًا بكلمات عادية (ودون حفظ لمصطلحات معقدة)، فأنت ستتمكن من تعلمه بأقصى الدرجات. 

فاينمان قضى حياته بين المواضيع المعقدة..

..فقد انضم إلى "مشروع مانهاتن" (وهو المشروع البحثي الذي صدرت منه القنبلة النووية أثناء الحرب العالمية الثانية) وهو بعمر عشرين عامًا فقط. واستمر بعدها ليفوز بجائزة نوبل في ١٩٦٥ بسبب أبحاثه في "ديناميكا الكهربائية الكمية".

 ومع كل خبرته في إتقان المواضيع الصعبة، أصبحت هناك ما يسمى بـ "تقنية فاينمان" في تعلم المواضيع مهما بلغت صعوبتها، والتي تلخص في أربعة خطوات:

١. حدد الموضوع وابدأ دراسته

لا يقتصر هذا أسلوب على تعلُّم مواد الرياضيات أو الفيزياء. يمكنك تجريبه على أي موضوع ترغب بتعلمه.

٢. اشرح الموضوع كما تشرحه لطفل

اشرح المفهوم الجديد عليك بأسلوب وأفكار بسيطة، و مفردات واضحة كما لو أنك تحاول أن تعلّمه لطفل.

عندما تضطر لتبسيط الموضوع، بكلمات سهلة، ستكتشف إن كنت تدرك الموضوع بمافيه الكفاية أم لا. مما سيسهل لك إيجاد مناطق النقص في معلوماتك التي يجب أن تغطيها.

٣. ارجع إلى المواد الدراسية عندما تواجه مشكلة

إن اضطررت إلى استخدام كلمات معقدة، أو إعادة ما حفظته من كتاب، فهذا يعني أنه لا تزال هناك فجوات في فهمك للموضوع، فعد إلى تغطيتها من المصادر.

٤. التكرار والمراجعة

كرر الخطوات حتى تستطيع أن تشرح موضوعك بأبسط الكلمات، وحينها فقط ستكون تمكنت من هذا العلم الجديد.

المختصر: إذا أتاك أحدهم وشرح لك موضوعًا ما باستخدام كلمات ومصطلحات معقدة، فلا تتأثر. بحسب مبدأ فاينمان، على الأرجح أن من "يتفلسف" عليك هو نفسه لا يفهم ما يقول.



المصدر: Business Insider

نُشرت هذه القصة في العدد 458 من نشرة جريد اليومية.