جمعية رأس المال الجريء تصدر وثيقة لتسهيل حياة المستثمرين والشركات الناشئة


`عن TheVC Comic Strip

أعلنت الجمعية السعودية لرأس المال الجريء والملكية الخاصة، أمس الأربعاء وبدعم من صندوق “STV” للاستثمار الجريء، عن إصدار نموذج "مذكرة الشروط الأساسية” أو ما يعرف عالميًا بالـ Term Sheet.

ماهي الـ Term Sheet؟

هي وثيقة تستخدم عادة في صفقات الاستثمار الجريئ، تُلخّص شروط وأحكام الاستثمار وتُبنى عليها مفاوضات التمويل، وتشمل أهم البنود الشائعة بما يتناسب مع البيئات التشريعية في المنطقة.

بالمختصر هي أحكام الاستثمار بين المستثمر والمشروع الناشئ.

من حيث المبدأ أي مذكرة شروط تغطي جانبين أساسيين من الاستثمار، (كما ذكر في المرجع الرئيسي للاستثمار الجريء، كتاب Venture Deals):

  • الجانب المالي: (سعر الاستثمار، الحقوق عند تسييل الشركة، الدخول في الجولات الاستثمارية اللاحقة، اكتساب الأسهم من قبل الموظفين، وغيرها من الجوانب المالية والمتعلقة بتوزيع الحصص وتغيرها عبر الزمن).
  • جانب الحوكمة: (مجلس إدارة الشركة، القرارات التي يجب إطلاع الملاك عليها ولهم الحق في نقضها، ماهي حقوق المعلومات للملاك؟ وغيرها).

نعود للنموذج الجديد..

مستوحى من نموذج الجمعية الوطنية لرأس المال الجريء (NVCA) في الولايات المتحدة.

والفائدة من إيجاد نموذج محلي متوفر للجميع، أن يكون أساسًا مجرّبًا من مصادر موثوقة، ومصمم بحيث يتماشى مع البيئة التشريعية الخاصة بالمنطقة.

استخدام هذا النموذج يوفر الوقت والجهد والموارد للمستثمرين والمشاريع الناشئة بحيث لا يضطر كل صندوق استثماري لـ "اختراع" Term Sheet خاصة به، بل يبدأ من حيث انتهى الآخرون. 

وقد تم تدقيق هذه المذكرة بالتعاون مع أحد أشهر مكاتب المحاماة للاستثمار الجريء في المنطقة (شركة المحاماة الدولية ليثم آند واتكنز بالتعاون مع مكتب سلمان بن متعب السديري للمحاماة).

ويمكنكم الاطلاع وتحميل بنود المذكرة من موقع الجمعية هنا.



المصدر: جمعية رأس المال الجريء والملكية الخاصة

نُشرت هذه القصة في العدد 456 من نشرة جريد اليومية.