برنامج يسعى لحل ازدحام المدن


`عن Giphy

لا ننكر فوائد تطبيقات مثل كريم وأوبر وتطبيقات التوصيل، لكن هناك سؤال مهم وهو مدى تأثير هذه التطبيقات على زيادة الازدحام في شوارعنا؟

واقعيًا فقد اعترفت أوبر وليفت بأنهم تسببوا في رفع ازدحام المدن حول العالم.

حل مقترح؟

شركة لاكونا تسعى لتقديم تقنية "التوأمة الرقمية" لمساعدة المدن المزدحمة لإدارة (والاستفادة من) شبكات مواصلاتها. ونجحت الشركة في الحصول على استثمار بقيمة ١٦ مليون دولار لمساعدة المدن في الموازنة بين تشريعاتها، والتقنيات الجديدة في عالم المواصلات.

كيف يعني "توأمة رقمية"؟

هي عبارة عن إيجاد نسخة رقمية مما هو موجود على الطبيعة. التقنية مستخدمة في عدة قطاعات، من الأعمال الفنية الرقمية (NFTs) إلى نصنيع المصانع. ولكن استخدامها على المدن قد يكون أفضل استخدام للتقنية على الإطلاق.

لاكونا ليسوا الوحيدين

  • شركة Esri تقدم برامج لخرائط لأنظمة المعلومات الجغرافية (GIS) وتستخدم تقنية التوأمة الرقمية لتسهيل تخطيط المدن.
  • شركة Optibus تقدم برنامجًا مدعومًا بالذكاء الاصطناعي يستخدم التوأمة الرقمية أيضًا لإيجاد أفضل الطرق وبناءً عليها يتم تخطيط مواعيد المواصلات.

مثال واقعي: ازدحام لوس أنجيليس

منذ تطبيق برنامج لاكونا في لوس أنجيليس، استطاعت المدينة إيجاد ١١٠ تشريع رقمي جديد يساعد شركات النقل التشاركي في التعاون مع المصلحة العامة، وكنتيجة تقلص مقدار الشكاوي في أحد الأحياء بـ ٧٣٪.

نقطة أخيرة: برنامج لاكونا مفتوح المصدر (Open Source) مما يعني أن المدن يمكنها أن تتعلم من بعضها، مما يتوقع أن يسرّع في تطوير المدن والاستفادة من تجارب غيرها.



المصدر: VentureBeat, The Hustle

نُشرت هذه القصة في العدد 350 من نشرة جريد اليومية.