مسابقة عالمية لأفكار تطوير المدن


`عن Bloomberg Cities Network

أقامت مؤسسة بلومبيرغ للأعمال الخيرية مسابقة لأمناء البلديات حول العالم، حيث يحق لعمدة أي مدينة تجاوز عدد سكانها ١٠٠,٠٠٠ نسمة ترشيح فكر ستساعد مدينته للازدهار، خاصة في ظل المصاعب التي واجهت الجميع حول العالم بسبب الجائحة.   

البداية

المبادرة تهدف لتشجيع أفضل الأفكار لتحسين مستوى المعيشة في المدن، وسيتم تقييم الأفكار على أربعة أسس: الرؤية، الأثر، الجدوى، قابلية النقل.

شارك في المسابقة ٦٣١ مدينة من ٩٩ دولة. وتم اختيار الخمسين الأفضل منهم، وستستمر متابعة تنفيذ هذه الخمسين فكرة خلال الأشهر القادمة.

بعد ذلك تتم المفاضلة بينهم للوصول لأفضل ١٥ فكرة، حيث سيتم دعم الأفكار المختارة لتفوز بمليون دولار كتمويل بالإضافة للدعم التقني لتنفيذها. وسيتم إعلان الفائزين في مطلع العام المقبل ٢٠٢٢.

 

اخترنا لكم ثلاثة من افكار المتأهلين لمرحلة الخمسين: 

  من مدينة بون الهندية: المدينة تملك أحد أكبر معدلات تملك السيارات في الهند. لتسريع تبني السيارات الكهربائية، سيتم إعداد خطة لزيادة استعداد المدينة ككل للسيارات الكهربائية، وتأسيس صندوق للسيارات الكهربائية يشجع استخدامها.

فري تاون، سييرا ليون: تعاني المدينة من فقدان ٥٠٠,٠٠٠ شجرة سنوياً بسبب زيادة السكان، مما يزيد التصحر الذي يتسبب بمخاطر مختلفة. ستقدم المدينة حوافز مادية للمجتمعات لزراعة الأشجار، وفتح سوق للمتاجرة في الأشجار، وبهذا يمكن تحقيق أهداف التشجير مع الاستفادة من عوامل السوق لتحقيق المصالح البيئية.

دورهام، نورث كارولينا، أمريكا: بناء فريق لمساعدة السكان في الاستفادة من البرامج الحكومية. أهمية البرنامج تكمن في أن بعض التجمعات الفقيرة لا تستفيد بشكل جيد من كل البرامج الحكومية الموجودة للدعم، ولذا بناء فريق سريع التحرك، يهتم بالمجتمع سيزيد استفادة المجتمع من المبادرات الحكومية المختلفة سواءً كانت برامج دعم مالي، تشجيع للتطعيم، أو غيرها.



المصدر: Bloomberg Philanthropies

نُشرت هذه القصة في العدد 327 من نشرة جريد اليومية.