خمسة أسئلة لاختيار أفضل أفكار التسويق


`عن Joe Yates

كلنا قد يأتينا الإلهام بفكرة "رائعة" للتسويق. ولكن إن تركت العنان لنفسك لتنفذ كل فكرة رائعة تطرأ لك، فقد تأتي فكرتك العبقرية (نظرياً) بنتائج عكسية.

أفضل الحملات التسويقية، لها صفتان دائماً: ١) تلائم مع الجمهور الذي تستهدفه، ٢) تلائم استراتيجية المحتوى للعلامة التجارية.

عملياً: لتصل لتسويق أفضل بشكل مستمر، مرّر جميع الأفكار التسويقية الجديدة بخمسة أسئلة:

١) هل الفكرة مناسبة لجمهورك؟

ليس كل ما يعجبك يعجب جمهورك. وعند التفكير بجمهورك تأكد من أن: تقدم لهم قيمة، تريهم شيئاً جديداً، وتتحدث معهم بشكل إنساني.

٢) هل يمكن نشر الفكرة بفاعلية؟

قنوات النشر لإيصال الفكرة بنفس أهمية الفكرة ذاتها، ولذا: تأكد من معرفة قنواتك قبل اختيار الفكرة وتنفيذها (استباقاً لأي تعديلات للفكرة)، وضع تصوّراً لكيف سيتم قياس نجاح الحملة.

٣) هل الفكرة تصل للتفاعل المطلوب؟

الإعلان الجيد يصل للناس، لكن الإعلان الرائع يحرّكهم ليتفاعلوا معه، ولذا: تأكد من إيصالك الرسالة الصحيحة وطلب الخطوة الصحيحة من العميل في التوقيت الصحيح، يجب أن يتكيف تواصلك مع عملائك حسب اختلاف مرحلة التعامل مع العلامة التجارية.

٤) ما الجديد في الفكرة؟

الأسهل هو تقليد ما تراه حولك وما أثبت فاعليته، ولكن الأفضل عادةً يكون فيه عنصر إبداعي جديد.

هذا لا يعني أن تكون الأفكار "شاطحة" تماماً، ولكن يمكنك إيجاد زوايا إبداعية حتى للأفكار القديمة: ابحث في بياناتك القديمة وقد تجد شيئاً جميلاً تعيد تسليط الضوء عليه (معلومة لا يعرفها أحد، أو خرافة قد حطمتوها)، جرّب شيئاً جديداً (تصميماً مختلفاً، طريقة حديثة، الخ)، ولا مانع من سؤال عملائك فقد يلهموك بوجهة نظر مختلفة.

٥) هل تتلائم الفكرة مع علامتك التجارية؟

قد لا يتماشى ما ينجح مع علامة أخرى لما ينجح مع علامتك. الأفكار التسويقية الجيدة هي امتداد طبيعي لقصة علامتك التجارية: ركّز على مواطن قوة علامتكم التجارية (في أي مجال يثق الناس بكم؟)، وركّز على إمكانياتك لتتأكد من أنه يمكنك تنفيذ الفكرة بطريقة جيدة لا تضر مصداقيّتك. فكرة صغير تُنفذ بدقة عالية أفضل من فكرة كبيرة سيئة التنفيذ.



المصدر: Column Five Media

نُشرت هذه القصة في العدد 285 من نشرة جريد اليومية.