إعلان الخطة السرية لدوري أسطوري لكرة القدم


`تأسيس Giphy

بعد أشهر من المحادثات السرية، أعلن ١٢ فريقاً أوروبياً من أغنى فرق كرة القدم في العالم أمس عن خطتهم لتأسيس بطولة جديدة اسمها "الدوري الخارق" (The Super League).

قائمة الفِرق؟

الفرق التي أكّدت حتى الآن تتضمن: ريال مدريد، برشلونة، أتليتيكو مدريد، مانشستر يونايتد، مانشستر سيتي، آرسنال، ليفربول، تشيلسي، يوفنتوس، آى سي ميلان، وسينضم آخرون.

السبب؟ المادة!

في الوضع الحالي تستفيد الأندية الأقل شعبية والأضعف مادياً من اقتسام الدخل عند مواجهاتها مع الأندية المشهورة، كما تستفيد الاتحادات من هذا الدخل.

ولكن في الدوري الخارق الجديد ستستأثر النوادي الأكبر بكل الدخل لها وحدها.

وقد تم وعد كل نادي يوافق من المدعوين للانضمام للدوري الخارق بـ ٣٥٠ مليون يورو عند التسجيل، وهناك مناقشات بين مؤسسي هذا الدوري مع بنك JPMorgan لتمويل المشروع. 

UEFA "مولّعين"

أصدر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بياناً مشتركاً مع عدة اتحادات أوروبية (الانجليزي، الأسباني، الإيطالي) بالرفض القاطع للبطولة الجديدة، بل وتهديد الفرق إن استمرت في خطتها بحرمانها من المشاركة في البطولات المحلية، الأوروبية، والدولة، أو حتى حرمان لاعبيها من المشاركة مع منتخباتهم.

الاتحاد العالمي لكرة القدم (فيفا) أيضا استنكر الفكرة، وأكّد على تهديدات مشابهة لتهديدات الاتحاد الأوروبي.

الصورة الأكبر: الكلام عن هذا الدوري الأوروبي الخارق يُتداول منذ سنوات، ومن الواضح أن الاتحاد الأوروبي سيكون أول المتضررين حيث أن البطولة الجديدة ستسحب الضوء تماماً من دوربي الأبطال والذي يعتبر أحد أهم البطولات. كما أن حقوق البث قد بيعت بالملايين وقد يواجه الاتحاد الأوروبي مطالبات بإعادة المبالغ في حال انسحبت الفرق الكبرى من البطولة. أما بالنسبة للأندية فالهدف في النهاية "بزنيس" كما يصفه هذا الطفل الحكيم.



المصدر: NYT, CBS, Morning Brew

نُشرت هذه القصة في العدد 284 من نشرة جريد اليومية.