استفادة أيكيا من الجائحة


`عن Giphy / GQ

العديد من المنتجات (والمفروشات أهمها) كنا نعاني من شرائها عبر الإنترنت، ولكن الجائحة غيرت هذه العادة وأصبحنا نطلب المفروشات من داخل بيوتنا.

المستفيد الأكبر؟

عالمياً، أيكيا. ورغم أن كتالوجات تركيب أيكيا قد تتسبب في إنهاء علاقات عائلية، ولكن عملاء أيكيا مستمرون في العودة إليه. وصل بحث جوجل عن ايكيا في السعودية في شهر يونيو إلى أعلى نسبة تاريخياً.

وبالأرقام، فأرباح أيكيا ارتفعت عالمياً بـ ١٣٪ لتصل ٢,٤ مليار دولار للـ ١٢ شهر المنتهية في أغسطس. واستمر ارتفاع المبيعات لشهري سبتمبر وأكتوبر.

ورغم أن واحداً من كل عشرة فروع لأيكيا مغلق الآن بسبب الموجة الثانية من الكورونا، ولكن الشركة أعلنت عن تفعيل خدمات الاستلام من الفروع.

وفي أمريكا تحوّل المتخصص في مبيعات الأثاث عبر الإنترنت Wayfair (أمازون للأثاث) إلى الربحية  في آخر ربعين لأول مرة في تاريخها، بعد ارتفاع مبيعاتها عن السنة الماضية بـ ٦٦٪.

أهمية الموضوع؟

مع العمل من المنزل مؤخراً، بدأت موضة إضافة مكتب في كل منزل، ولكن "البعض" استغلوا هذه الفرصة لتحصل إعادة ديكور كاملة للمنزل.

ماحصل قد يكون تغيراً مهماً في عادات تسوّق الأثاث. ومحلياً، لا يوجد متخصص في قطاع الأثاث عبر الإنترنت وقد يكون هذا فرصة مواتية لمن يريد إنشاء Wayfair للسوق المحلي.



المصدر: Google Trends, Retail Drive, Morning Brew

نُشرت هذه القصة في العدد 167 من نشرة جريد اليومية.